إعلان

شهر للتظلم وطرح شقق جديدة.. أبرز 10 أسئلة وإجاباتها لحاجزي الإسكان الاجتماعي (صور)

09:01 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أسئلة عديدة تدور في أذهان الحاجزين بمشروعات الإسكان الاجتماعي، حول موقفهم من حجز الوحدات التي تم الإعلان عنها، ومدى مطباقتهم للشروط، خاصة بعد إعلان وزارة الإسكان نتائج فرز الأوراق الأولية لحاجزي الإعلان العاشر.

وتجيب مي عبدالحميد المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على أبرز 10 أسئلة تخص الحاجزين والتي جاءت على النحو التالي:

1- كيف يعرف المتقدمين في الإعلان الـ10 نتيجة فرز الأوراق ومدى قبولهم؟

أي حاجز يمكنه الاستعلام عن نتيجة الفرز والفحص من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني المخصص لذلك (https://complaints.shmff.gov.eg) من خلال إدخال رقمه القومي، والضغط على زر نتائج الفرز لمعرفة موقفه.

كما يمكن معرفة النتيجة أيضًا من خلال إرسال الحاجز رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم 9311 مقابل رسوم الخدمة 3 جنيهات، لكن سيتم تفعيل هذه الخدمة خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري.

2- هل يوجد موعد محدد لتظلم الحاجزين من النتائج المعلنة؟

بالفعل سيتم فتح باب التظلم للمواطنين بداية من اليوم 1 أبريل وحتى نهاية الشهر، لكن لن يتم قبول تظلمات المواطنين الذين يتبين عدم انطباق الشروط عليهم وقت التقديم، خاصة متجاوزي الحدود القصوى والدنيا للدخل والسن (المُعلن عنها سابقًا).

3- ماذا عن طريقة التظلم؟

سيتم إتاحة إرسال التظلم من خلال الموقع الإلكتروني، وليس من خلال أي وسيلة أخرى، عن طريق إدخال الرقم القومي للمواطن على هذا الرابط https://complaints.shmff.gov.eg ، وسيقوم الصندوق بدراسة التظلم المُرسل، ومراجعة المستندات والبيانات المطلوب استكمالها، ونشر النتيجة بداية من 1 مايو وحتى 30 مايو.

4- متى سيتم سداد الأقساط لمن انطبقت عليهم الشروط في الإعلان العاشر؟

بعد إعلان النتائج من المقرر أن يتم سداد الأقساط ربع السنوية بداية من أول أبريل 2019 وحتى نهاية يونيو 2019، وفي حالة عدم السداد بعد نهاية يونيو 2019، فسيتم سداد غرامة تأخير تبلغ نسبتها 1.5% من قيمة الدفعة عن كل شهر تأخير أو جزء من الشهر.

5- وماذا عن الحاجزين المتظلمين على نتائج الفرز؟

من تقدم بأي تظلم وتمت الموافقة عليه عن طريق تصحيح الخطأ في الأوراق سيتم سداد الدفعة الأولى من الأقساط ربع السنوية من 1 يونيو المقبل وحتى يوم 30 من نفس الشهر.

6- متى يبدأ الاستعلام الميداني؟

سنبدء في إجراءات الاستعلام الميداني الأول على بيانات السكن وجهة العمل للمواطن للتأكد من صحة المستندات المُقدمة من المواطنين وقت التقديم، بعد الانتهاء من دراسة جميع التظلمات والرد عليها، مع العلم بأنه سيتم تحديد أولويات المشروعات المختلفة بالإعلان بناءً على نتائج الاستعلام بالرفض أو القبول، وسيتم تطبيق الأولوية على عملاء المشروعات التي تزيد بها الطلبات عن الوحدات التي سيتم إنشاؤها والمحددة وفقًا لتوافر الأراضي بالمدن المطروحة.

7- ماذا عن الإعلان الجديد من مشروع وحدات الإسكان الاجتماعي؟

يتم حاليًا الإعداد لطرح ما يقرب من 25 ألف وحدة سكنية بمدن الصعيد ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الموجه لمحدودي الدخل كإعلان 11 للمشروع، بهدف إتاحة أكبر قدر من الوحدات أمام المواطنين في مدن ومحافظات الصعيد، بسعر 184 ألف جنيه، بالإضافة إلى 5% من قيمة الوحدة وديعة صيانة، على أن يتم الإعلان عن طرح الوحدات الشهر المقبل.

8- يوجد حاجزين من الإعلان الثامن لم يستلوا وحداتهم حتى الآن.. ما هو السبب؟

سبب التأخير يرجع لعدم التزام بعض الشركات بالانتهاء من الأعمال المكلفين بها، فعمليات التأخير في التسليم واردة، ومن الممكن وجود مشكلات متعلقة بالتنفيذ وطبيعة تواجد الوحدات وكذلك صعوبة نقل المواد الخام إلى المشروع لعدم توافر مصانع لها قريبة من المدينة التي نعمل بها، فالعمل لا يسير بشكل مثالي طوال الوقت، لكت ما يمكنني التأكيد عليه للحاجزين هو أن أي مواطن تم تخصيص له وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي سيحصل عليه.

9- كم عدد الوحدات المستهدف تسليمها خلال 2019؟

نستهدف تسليم 10 آلاف وحدة سكنية شهريًا، بحيث نهاية 2019 سيكون تم تسليم ما يقرب من 120 ألف مواطن وحداتهم ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، في الإعلان الثامن والتاسع.

10- ما موقف الحاجزين في الإعلان التاسع الآن؟

من ينطبق عليهم الشروط وداخل الأولوية سيتم تسليمهم وحداتهم تباعًا خلال الفترات المقبلة، أما من هم خارج الأولوية بمدينة 6 أكتوبر، فسيتم ضمهم بنفس سعر الإعلان العاشر، وكذلك حاجزو بعض المحافظات فسيتم التعاقد معهم على نفس سعر الإعلان العاشر، لكن سيتم تسليمهم قبل الإعلان العاشر، فيوجد 20 ألف حاجز من الإعلان التاسع خارج الأولوية، وتم إرسال رسائل لهم لدفع المقدمات، دفع منهم 5 آلاف عميل استكمال مقدمات الحجز.​

فيديو قد يعجبك: