• أسامه هيكل: لا يمكن لصناع القرار السياسي العمل بعيدًا عن الإعلام

    12:50 م الأربعاء 17 أبريل 2019
    أسامه هيكل: لا يمكن لصناع القرار السياسي العمل بعيدًا عن الإعلام

    النائب أسامة هيكل

    كتب- محمود مصطفى:

    قال أسامه هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للإنتاج الإعلامي، رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن صانع القرار السياسي، لا يمكن أن يعمل بعيدًا عن الإعلام، متابعًا: "نحن لا نصنع الإعلام، ولا نشارك في إنتاج التكنولوجيا، ولكننا مستهلكون فقط".

    وأضاف خلال كلمته، الأربعاء، بمؤتمر "صناعة الإعلام في ظل الفرص والتحديات التكنولوجية والاستثمارية"، الذي يعقد على مدار يومين بالقاهرة، وتنظمه كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت مؤثرة بشكل كبير، والرئيس الأمريكي ترامب يدير دولته عبر تويتر وليس عبر قرارات رسمية.

    ونوه إلى أن السيطرة على العقول أصبحت تبدأ من الفضاء، وليس من الأرض، بعد أن أصبح الإعلام غير تقليدي عقب انهيار الاتحاد السوفيتي.

    وأشار إلى أن المشكلة، أن خطورة المستقبِل أصبحت أكثر من المرسل، لأن المستقبل لدينا عاطفي، متابعا: "انهارت دول وتقدمت أخرى ولم نعرف في مصر أي شيء عن ذلك، والإعلام التقليدي في طريقه إلى زوال".

    وتابع: "بعد ثلاث سنوات من اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، وقبل تنفيذ حكم الإعدام في المدانين، تمت سرقة الحساب الشخصي لنجلته وكتابة منشور مفاده: كنت أتمنى إلقاء القبض على القتلة الحقيقيين، وبدأت مرحلة من التشكيك في القضاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

    وتساءل: "بنصرف على الإعلام كتير، بس هل بنستفاد؟ هل نحتاج هذا العدد من كليات الإعلام؟ هل نحتاج إلى تغيير المناهج؟ أين نحن من تأهيل المجتمع لما يسمى بالتربية الإعلامية حتى لا يتم تصديق الشائعات؟"

    يعقد المؤتمر بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ورجل الأعمال محمد أبوالعينين، والكاتب الصحفي علاء الغطريفي رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا الصحافة والإعلام. ​

    إعلان

    إعلان

    إعلان