إعلان

72 يومًا.. رحلة التعديلات الدستورية في البرلمان (تايم لاين)

10:15 ص الثلاثاء 16 أبريل 2019

مجلس النواب

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

القاهرة- مصراوي:

يصوّت مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء، على التعديلات الدستورية المقدمة من 155 نائبًا من ائتلاف دعم مصر، يمثلون خمس أعضاء البرلمان.

ويرصد مصراوي، من خلال "تايم لاين"، مراحل التعديلات الدستورية، داخل مجلس النواب منذ تقديمها حتى الآن.

- 3 فبراير.. تلقى رئيس مجلس النواب مقترحات، من "155" نائبًا يمثلون أكثر من خُمس أعضاء المجلس يتضمن تعديل بعض مواد الدستور، في ضوء ما تقضي به المادة 226 من الدستور من جواز تعديل بعض أحكام الدستور بناء على طلب من رئيس الجمهورية أو من خمس عدد أعضاء المجلس.

- 3 إلى 5 فبراير.. عقدت اللجنة العامة عدة اجتماعات لنظر طلب التعديل، بحضور رئيس المجلس وأعضاء اللجنة العامة "والتي تتكون من جميع رؤساء اللجان النوعية، وممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب، والمستقلين" وفي آخر اجتماع لها وافقت اللجنة العامة بالأغلبية على مبدأ تعديل بعض مواد الدستور.

- 14 فبراير.. وافق مجلس النواب بجلسته العامة على مبدأ تعديل الدستور بأغلبية أعضائه نداءً بالاسم، بموافقة 485 نائبًا.

- 14 فبراير.. أحيل تقرير اللجنة العامة وطلب التعديل إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب لصياغة المواد.

- 15 فبراير.. اللجنة التشريعية تشكل لجنة فرعية برئاسة النائب أحمد حلمي الشريف لتلقي مقترحات النواب والمواطنين حول التعديلات الدستورية لمدة 30 يومًا.

- 20 مارس.. عقدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وبرئاسة رئيس مجلس النواب أولى جلسات الحوار المجتمعي استمع المجلس في الجلسة الأولى إلى رجال الدين (ممثلو الأزهر والكنيسة) ورؤساء الجتمعات وفقهاء وشيوخ القانون الدستوري، ورؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف، وعدد من الإعلاميين وورؤساء التحرير .

-21 مارس.. ثاني جلسات الحوار المجتمعي وتم الاستماع فيها لممثلي المجلس القومي للأمومة والمجلس القومي لذوي الإعاقة والمجلس القومي للطفولة والمجلس القومي للسكان والنقابات المهنية.

- 27 مارس.. تم الاستماع في جلسات الحوار المجتمعي إلى رجال السياسة ورؤساء الأحزاب، ورجال الأعمال وممثلي المؤسسات المالية والاقتصادية

- 28 مارس.. أنهت اللجنة التشريعية جلسات الحوار المجتمعي بالاستماع إلى وجهات نظر الشخصيات العامة وممثلي المجتمع المدني.

-31 مارس.. لجنة الشئون الشتريعية تعقد اجتماعا لمناقشة تقرير اللجنة الفرعية حول مقترحات النواب والمواطنين بشأن التعديلات الدستورية.

-31 مارس.. إسناد مناقشة مقترحات جلسات الحوار المجتمعي للجنة الفرعية المكلفة بتلقدي مقترحات المواطنين لإعداد تقرير حولها.

-3 أبريل.. اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة التشريعية تنتهي من تقريرها النهائي حول نتائج جلسات الحوار المجتمعي.

- 14 أبريل.. لجنة الصياغة برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، تنتهي من الصياغة النهائية للتعديلات الدستورية وتدخل تعديلًا جديدًا على فترة الرئاسة وتقر كوتة المرأة في البرلمان المقبل بنسبة 25%.

-14 أبريل.. اللجنة التشريعية توافق بأغلبية الأعضاء على التعديلات الدستورية ليعلن رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال إحالتها للجلسة العامة للتصويت عليها نداء بالاسم.

-16 أبريل.. مجلس النواب يعقد ثلاث جلسات اليوم لمناقشة التعديلات الدستورية والاستماع لرأي النواب وأخذ الرأي النهائي عليها.

فيديو قد يعجبك: