إعلان

"مصراوي" يكشف خطة الزراعة لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

09:00 ص الثلاثاء 16 أبريل 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أحمد مسعد:

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية، إن هيئة خدمات الطب البيطري، متمثلة في قطاع الطب الوقائي، تنسق مع المديريات بالمحافظات، والأجهزة المعنية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مشيرة إلى أن الحملة انطلقت في 31 مارس الماضي، وتستمر حتى شهر مايو المقبل لتحصين 100% من الماشية المستهدفة.

وأضافت محرز لـ"مصراوي"، أن المرض لا يصيب إلا فصيلة الأبقار فقط، موضحة أن الحملة تعمل من بيت لبيت ومن قرية لقرية لاكتشاف أى حالات بشكل مبكر وضمان عدم انتقال العدوى إلى باقي المزرعة أو أبقار الأسواق.

وشددت نائب وزير الزراعة، على ضرورة تواصل صاحب صاحب الماشية فورًا مع مديرية الطب التابعه له، في حال ظهور طفح جلدي أو ارتفاع درجة حرارة البقرة، وغالبًا ما تكون منشرة في الرقبة أو الأرجل والظهر.

يذكر أن منظمة الصحة الغذائية "الفاو" أصدرت تحذيرًا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للحد من خطورة انتشار المرض الذي يؤثر على الأبقار، ما ينتج عنه انخفاض معدلات اللحوم والألبان.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لتحصين الأبقار، وتوفير جميع جرعات لقاح التحصين للحملة، والتنسيق مع جميع الوزرات المعنية لعمل كمائن لحظر نقل الماشية من محافظة إلى محافظة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لمصراوي، توافر كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية، ومنها مهام الآمان الحيوي، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية.

ولفت "محمود"، إلى ضرورة التزام المربين بالتعاون مع اللجان الطبية، بالإضافة لتشديد الرقابة على الأسواق وعدم تنقل الحيونات المصابة بين الأسواق لضمان محاصرة المرض.

فيديو قد يعجبك: