إعلان

وزير التعليم العالي يشهد افتتاح مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" بجامعة القاهرة

04:23 م الإثنين 15 أبريل 2019

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الاثنين، فعاليات جامعة القاهرة بمناسبة إطلاق "مبادرة أفريقيا هتتكلم عربي" والتي أطلقتها كلية دار العلوم بالجامعة، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة.

وأكد عبد الغفار، اهتمام مصر بالانفتاح على محيطها الإفريقي، وتدعيم علاقاتها مع أشقائها الأفارقة، خاصة في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفعاليات التي تم تنظيمها بهدف دعم أواصر الصداقة والتعاون بين مصر وأشقائها الأفارقة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي لهذا العام، مؤكدًا عمق الروابط التاريخية بين مصر ومختلف الدول الإفريقية.

وأشار عبدالغفار، في بيان، اليوم، إلى أهمية المبادرة، حيث تهدف إلى تشجيع الطلاب الأفارقة على دراسة اللغة العربية، داعيا إلى تنظيم برامج موازية لتعليم الطلاب المصريين اللغات الإفريقية، لتعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين مصر وإفريقيا.

كما أشار إلى ضرورة استغلال الثروات الطبيعية والموارد البشرية المتميزة التي تتمتع بها القارة الإفريقية لوضعها في مكانة عالمية متميزة، لافتا إلى تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الإفريقي الذي تم عقده بأسوان الشهر الماضي، بتقديم الدعم الكامل للأشقاء الأفارقة في كافة المجالات.

وكرم وزير التعليم العالي ومُنح درع كلية دار العلوم؛ تكريماً لجهوده في تطوير التعليم العالي، وتقد عبد الغفار بالشكر للقائمين على تنظيم المبادرة، معرباً عن تمنياته بأن تحقق المبادرة أهدافها في تعريف أكبر عدد من الشباب الإفريقي بالثقافة العربية.

ومن جانبه أكد الدكتور عثما الخشت، أن جامعة القاهرة نفذت العديد من الإجراءات لدعم العلاقات المصرية الأفريقية، وتحويل معهد الدراسات الإفريقية إلى كلية، مشيراَ إلى أن المبادرة تستهدف تعليم ألف طالب إفريقي بكلية دار العلوم.

فيديو قد يعجبك: