إعلان

وزير النقل: تغليظ غرامة الركوب بين فواصل عربات السكة الحديد وأسطح القطارات

02:16 م السبت 30 مارس 2019

وزير النقل المهندس كامل الوزير

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- أسامة عبدالكريم:

أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير صباح اليوم السبت، جولة تفقدية بمحطة مصر برمسيس ومعهد وردان لتدريب العاملين بالسكك الحديدية استغرقت اكثر من 7 ساعات.

وبدأت الجولة بتفقد الساحة الخارجية لمحطة مصر وتفقد الأكشاك الجديدة التي تم وضعها لتوفير وتسهيل حصول الركاب على التذاكر، وذلك ضمن متابعة تفعيل مبادرة الحد من التهرب من دفع الأجرة بالقطارات التي سبق ووجه بها الوزير خلال زيارته الأخيرة للمحطة، والتي يتم تطبيقها بمحطة مصر كبداية تمهيدا لتعميمها في المحطات المركزية لتنمية إيرادات الهيئة لتحسين مستوى الخدمة وتوفير عوامل السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية.

وصرح وزير النقل بأن هذه المبادرة تضمن عدم دخول أى راكب المحطة إلا بتذكرة السفر أو اشتراك ركوب للقطار، لافتا إلى أن أطقم الكمسارية سيقومون بمراجعة حصول الركاب على التذاكر سواء عند دخول القطارات أو أثناء استقلال القطار.

ثم تابع الوزير الإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل حركة دخول وخروج الركاب لمحطة القاهرة وذلك بزيادة منافذ الدخول والخروج للمحطة، بالإضافة إلى فتح نفق من جهة أحمد حلمي يسمح لدخول الركاب إلى أي رصيف من أرصفة المحطة أو الخروج لميدان رمسيس، وذلك لتحقيق سيولة الحركة ومنع الزحام على بوابات الدخول وإحكام السيطرة، وتدعيم النفق بشبابيك تذاكر مميزة ومطورة و تشغيل مكاتب التذاكر من جهة رمسيس لصرف تذاكر الوجهين القبلي والبحري ومكاتب التذاكر من جهة أحمد حلمي لصرف تذاكر الوجهين البحري والقبلي، علاوة على تدعيم مكاتب التذاكر بمحطة القاهرة من جهة ميدان رمسيس ومن جهة مداخل المحطة بجهة أحمد حلمي سواء المتجهين للوجه القبلي أو محطات خط منوف.

وأشار الوزير إلى أن عدم الحصول على التذكرة تعرض الراكب للغرامة والتي سيتم تغليظها لتصبح 30 جنيه لراكب الدرجة الأولى و20 جنيه لراكب الدرجة الثانية و10جنيه لراكب الدرجة الثالثة و5 جنيهات لراكب قطارات الضاحي، كما سيتم تغليظ الغرامة الخاصة بالركوب في غير الأماكن المعدة للركوب مثل الركوب بين فواصل العربات أو السطح أو السير على القضبان حفاظا على أرواح المواطنين.

كما تفقد المهندس كامل الوزير أرصفة المحطة بما فيها رصيف 6 الذي وقع به حادث جرار مصر منذ عدة أسابيع، حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيله وتشغيله للقطارات، كما تمت إزالة آثار الحادث للمبنى الملاصق للرصيف وتجديده.

ووجه الوزير بالمراجعة المستمرة لمنظومة وسائل الإطفاء والتأكد من الحالة الفنية لها وأن يتم توزيعها على كافة الأرصفة، بالإضافة إلى التدريب المستمر على استخدامها من كافة أفراد الدفاع المدني والمراجعة المستمرة لصلاحيتها، مشددا على زيادة عوامل السلامة والأمان لكافة الكابلات بالمحطة وزيادة جرعة النظافة لواجهات المباني واستكمال الحواجز عند مداخل المحطة ومخارجها واستكمال الرصف الأسفلتي لها.

ثم استقل الوزير قطار الخدمة المتجه إلى وردان بخط المناشي والمخصص للعاملين بهيئة السكك ومعهد وردان، حيث تأكد الوزير من ركوب العاملين بالاشتراكات ودار حوار حول أهمية العمل على مدار الساعة واليقظة التامة لكافة طوائف التشغيل والتدريب المستمر والحرص على تطبيق الغرامات الخاصة بالركوب بدون تذكرة.

كما طالب المهندس كامل الوزير مسؤولي السكك الحديدية بموافاته بتقرير عن كثافة الركاب بهذا الخط ومدى الجدوى الفعلية من تشغيله.

وفي معهد وردان المخصص لتدريب العاملين بهيئة السكك الحديدية، شهد المهندس كامل الوزير طابور الصباح لطلاب مدرسة النقل الثانوية الصناعية بوردان، حيث أكد للطلاب أهمية ما يتلقونه من علوم وتدريبات لخلق جيل من الفنيين يساهم في تحسين منظومة السكك الحديدية على مستوى كافة طوائف التشغيل، كما أكد على ضرورة الحرص على انتظام الطلبة في اليوم الدراسي لأن انضباط الطالب حاليا سيساهم في انظباطه في عمله حين يشغل أحد وظائف التشغيل بهيئة السكك الحديدية، وذلك بعد أن لاحظ أن هناك نسبة من الغياب بين الطلاب البالغ عددهم 445 طالبا.

ثم عقد وزير النقل اجتماعا مع مجلس إدارة المعهد تم خلاله تقديم عرض اشتمل على الأنشطة التدريبية بالمعهد والتدريب التشغيلي والإداري والإنتاجي والتدريب الخارجي في أماكن العمل للعاملين بالهيئة والاختبارات النفسية لطوائف التشغيل بالإضافة إلى استعراض المؤسسات غير التابعة لوزارة النقل التي تم تدريبها بالإضافة إلى تحليل الحوادث وكيفية الاستفادة من هذا التحليل وإقامة ندوات لتوعية طلبة مدرسة النقل من مخاطر التدخين وكذلك نوعية المناهج التعليمية التي يتم تقديمها للطلبة وآليات التدريب العملي لها.

بعد ذلك، تفقد الوزير منشآت وجهات المعهد الخدمية (مبنى الإدارة والمباني التعليمية والمكتبة ومبنى المدرج الرئيسي والورش المختلفة والمعامل والمحاكيات التعليمية للجرارات من طرازات مختلفة ومبنى المدرسة والمطعم الرئيسي)، وصرح الوزير بأن العنصر البشري أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح منظومة السكك الحديدية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد اتخاذ كل الآليات التي تكفل تنميته وإعادة تأهيله بما يساهم في نجاح منظومة النقل.

فيديو قد يعجبك: