إعلان

"رغم دعاوي الفشل".. وزير التعليم يعلن 5 أرقام مهمة لأول امتحان إلكتروني

01:46 ص الجمعة 29 مارس 2019

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن طلاب الصف الأول الثانوي، أقبلوا على أداء الامتحان الإلكتروني في كل أوقات النهار، وأثبتوا درجة عالية من الوعي والرغبة في التعلم.

ونشر شوقي، تدوينة عبر حسابه الرسمي، على "فيسبوك"، الجمعة، تحت عنوان "تأملات رقمية في الامتحانات الإلكترونية ووعي شباب مصر".

وكتب شوقي: "وسط هذا الضجيج الهائل والتوتر المحيط بأبنائنا وعناوين الفشل والسقوط والانهيار، أقبل شبابنا في الصف الأول الثانوي على أداء الامتحانات التدريبية من كل مكان وفي كل وقت من أوقات النهار واثبتوا لنا درجة عالية من الوعي والرغبة في التعلم والاستكشاف رغم كل محاولات تخويفهم ورغم كل دعاوي فشل النظام بأكمله".

وأضاف وزير التعليم: إذا دخل كل الطلاب (٥٧٠,٠٠٠) لمدة 4 أيام فإن عدد الامتحانات سيكون ٢ مليون و٢٨٠ ألفًا، ولكن نظرًا لأننا نجري بروفة والدخول اختياري فإن الأرقام المسجلة لدينا كما يلي:

1) قدم نظام الامتحانات الإلكترونية 2 مليون و110 آلاف امتحان في ٤ أيام فقط امتدت من عصر يوم الاثنين ٢٥ مارس إلى نهاية يوم الخميس ٢٨ مارس.

٢) استلمنا إجابات كاملة عددها 883 ألفًا في هذه الأيام الأربعة.

٣) عدد الأسئلة التي نصححها حاليًا 22 مليونًا و75 ألفًا و75 سؤالًا، وما زلنا في منتصف الجدول! (متوسط عدد الأسئلة 25 في كل امتحان)

أرجو أن نفكر معًا في عدد المصححين والأيام المطلوبة لتصحيح هذا العدد الهائل من الأسئلة مع ملاحظة أن عدد الأسئلة كان سيقفز إلى ٥٧ مليونًا لو دخل كل طلاب الأول الثانوي وأكملوا الامتحانات.

هناك ٥٠ لجنة تصحيح وفي كل لجنة ٣٠ معلمًا مصححًا أي ١٥٠٠ معلم، وإذا صحح كل معلم ١٠٠٠ سؤال في اليوم نحتاج ١٥ يومًا، وإذا تذكرنا أن هناك موادًا أخرى في جدول الامتحانات فإن الاحتياج هنا يتجاوز ٥ أسابيع لتصحيح الامتحانات.

وتابع: "أعددنا نظامًا رائعًا للتصحيح الإلكتروني يصحح الأسئلة متعددة التخصصات بينما يصحح المعلمون الأسئلة المفتوحة أو المقالية (تمثل حوالي ٢٥٪ من عدد الأسئلة)، في هذه الحالة يحتاج التصحيح للامتحانات كلها حوالي أسبوع واحد بدلاً من ٤-٥ أسابيع.

وقال: "بدأ التصحيح الإلكتروني صباح اليوم واشترك فيه المئات من معلمي مصر الأفاضل ويستمر حتى نهاية فترة الامتحانات التدريبية".

وأوضح شوقي، أن مصر تمتلك الآن نظامًا قوميًا للامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني/ البشري يعمل بكفاءة تامة مع كوادر مصرية قادرة على إعداد بنوك الأسئلة في كل العلوم وكوادر مصرية مدربة على التصحيح الإلكتروني في جميع العلوم، كما تمتلك شبابًا واعيا يدرك قيمة التعلم وشغوف بالتقدم بدليل الأرقام التي نراها تتعلم على نظام التعلم الرقمي على بنك المعرفة والأرقام السالفة ممن اختاروا تجربة الامتحانات الإلكترونية".

+6123132

فيديو قد يعجبك: