إعلان

"أبو سعدة" يطالب بانتخاب نائب رئيس الجمهورية وليس تعيينه

08:48 م الخميس 28 مارس 2019

الدكتور حافظ أبو سعدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي وميرا إبراهيم:

أبدى حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عددًا من الملاحظات على المواد المقترحة في التعديلات الدستورية المقدمة من خمس عدد أعضاء مجلس النواب .

وأكد أبوسعدة، خلال جلسة الحوار المجتمعي المنعقدة بمجلس النواب، بحضور عدد من منظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة، أنه يؤيد تعديل المادة 102 التي خصصت للمرأة 25% من عضوية المجلس القادم، مضيفًا: "هذا يتفق مع اتفاقية الأمم المتحدة".

وأضاف أن تمثيل المرأة يصب في صالح التمييز الإيجابي، ويساعد الفئات المهمشة في التغلب على القيود المجتمعية، مشددًا على ضرورة النص على تمثيل المسيحيين.

وأضاف أن البرلمان الحالي قدم نموذجًا جيدًا بسبب عدد المسيحين الموجودين به لأنه عمل على تمثيل الفئات المهمشة، مشيرًا إلى أن الانتخابات السابقة لم تكن تفرز أي نجاح للمسيحين وكان يتم الاكتفاء بتعيين رئيس الجمهورية عدد محدود منهم.

وأكد أن القيد على المادة 140 مرتبط بالحظر على المدد وليس على عدد السنوات، خاصة أن المدتين ضمانة هامة، قائلاً: "لدى شكوك فى وجود المادة الانتقالية لاسيما أنها ستظل موجودة لكل الرؤساء لأن كلمة الحالي المنصوص عليها ستطبق على كل الرؤساء القادميين".

وطالب أبو سعدة، أن يكون منصب نائب رئيس الجمهورية بالانتخاب وليس بالتعيين، مؤكدًا أن رئاسة رئيس الجمهورية للمجلس الأعلى للهيئات القضائية لا تعني تدخله في السلطة القضائية لأنه يرأسها بصفته رئيسا للدولة وبالتالى يصدر قرارات تعيين القضاة.

فيديو قد يعجبك: