إعلان

كريمة: عدم المشاركة في حملة "100 مليون صحة" حرام شرعا

01:44 م الخميس 28 مارس 2019

الدكتور أحمد كريمة

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب – محمود مصطفى:

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في القاهرة، إن عدم الاستجابة أو الإحجام عن المشاركة في حملة "100 مليون صحة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حرام شرعًا.

وأضاف كريمة، في تصريح لمصراوي، الخميس، أن التخلف عن المشاركة في الحملة نوع "من تعريض النفس البشرية للتهلكة"، والعلماء قرروا أن الإحجام عن التداوي فيه تعريض النفس للتهلكة، وما أدى إلى الحرام فهو حرام.

ولفت كريمة إلى أن التحاليل الطبية تؤدي إلى سلامة البدن والوقاية من الأمراض وهو أمر مشروع، والنبي قال صلى الله عليه وسلم " تداوا عباد الله، فما أنزل الله من داء، إلا وأنزل له الدواء، ما عدا الموت".

ونوه أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إلى أن الاستجابة لحملة " 100 مليون صحة" في طاعة لولي الأمر، والمولى عز وجل قال: "وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، والحملة فيها مصلحة خاصة للإنسان وعامة للمجتمع، والقضاء على الأمراض الحديثة والمستوطنة واجب ديني ووطني.

وقال كريمة، إن الحملة مجانية وغير مسبوقة، ووجه الرئيس السيسي بأن تتضمن الحملة علاج الأجانب المقيمين على أرض مصر، وهذا أمر لم يحدث في العالم.

وانطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت اسم "١٠٠ مليون صحة"، أول أكتوبر المقبل، في 9 محافظات من محافظات الجمهورية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن المبادرة تستهدف الكشف على ما يتراوح بين 45 و52 مليون مواطن، وسيجري الكشف الطبي والفحص على 17 مليون مواطن في المرحلة الأولى بداية من سن 18 عاما، وبدون حد أقصى وتقديم العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته ومتابعته حتى الشفاء تماما.

وتابعت الوزيرة، أنه جرى إنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة تنفيذ المبادرة وتخصيص خط ساخن 15355، للتواصل مع المواطنين بخصوص الحملة والمسح الطبي ومكانه، وهناك 50 مليون رسالة نصية سيجرى إرسالها عبر الهواتف المحمولة، غير الحملات الإعلامية بخصوص المبادرة.

فيديو قد يعجبك: