إعلان

​جدول أعمال اليوم الثاني لمؤتمر صحافة البيانات العربية

09:35 ص الأحد 24 مارس 2019

مؤتمر صحافة البيانات العربية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت-ياسمين محمد:

يستكمل مؤتمر صحافة البيانات العربية، فعالياته، اليوم الأحد، لليوم الثاني على التوالي، إذ انطلقت الدورة الثانية من المؤتمر الذي تنظمه شبكة صحفيي البيانات العرب، وكلية الإعلام والاتصال بالجامعة البريطانية في مصر، أمس.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان: "صحافة البيانات في غرف الأخبار العربية"، وتستمر فعالياته حتى الاثنين المقبل الموافق 25 مارس الجاري.

وتبدأ جلسات اليوم الثاني للمؤتمر في تمام الساعة العاشرة صباحا، بالجلسة الافتتاحية التي تعقد بعنوان: ربط غرف الأخبار المحلية بالبيانات، ويدور النقاش بالجلسة عن طريق توظيف البيانات المتاحة محليا في عالمنا العربي لخدمة غرف الأخبار، ويتحدث فيها كل من:صفاء فيصل، منال الشريف، محمد فوزي، وأكرم ألفي.

وفي الثانية عشرة ونصف حتى الثانية ظهرا، تعقد 3 جلسات متوازية، الأولى بعنوان: الفن والسرد القصصي المدفوع بالبيانات، وتوضح هذهوالجلسة كيفية تحويل البيانات في صورتها الخام، لرسوم وصور بصرية مؤثرة وواسعة الانتشار،ويتحدث فيها: غنوة أبو فياض.

والثانية بعنوان: التنقيب داخل السجلات الأمريكية العامة من أجل إنتاج قصص بيانية تتناول العالم العربي، وتتناول الجلسة كيفية البحث عن أوراق الشركات والبيانات الخاصة بالمنطقة العربية داخل بيانات الولايات المتحدة الأمريكية، ويتحدث فيها: آندرو ليرين.

والثالثة بعنوان: لماذا نحن في حاجة إلى صحفي/ة بيانات نسوي/ة، وتتطرق الجلسة للحديث عن أهمية وجود صحفي/ة بيانات مهتم بقضايا المرأة، ما يعد مادة ثرية لخلق الكثير من القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات، ويتحدث فيها: كرينا بوروس، فانيسا باسيل، وناهد باشطح.

وفي الثالثة مساء، تبدأ أربع جلسات متوازية أخرى، الأولى بعنوان: اصنع تحقيقك الاستقصائي.. ابحث عن البيانات بنفسك!، وتناقش الجلسة طرق بناء قواعد البيانات، ومنهجية جمع البيانات بطريقة مباشرة عبر وسائل متنوعة، ويتحدث فيها ميس قات

والثانية بعنوان: كيفية استخدام Google Public Data Explorer، إذ أن جوجل ليس محركًا للبحث عن الصور والأخبار وحسب، بل يمكن من خلاله الوصول لقواعد البيانات التي من الممكن أن تساعد في إعداد قصتك الصحفية، ويتحدث فيها محمد كوماني

والثالثة بعنوان: كيفية تسخير البيانات لتغطية قضايا الفئات المُهمشة، فالأرقام لا تساوي أرقمًا وحسب، بل يساوي الرقم في النهاية إنسان، وتتناول هذه الجلسة طرق أنسنة القصة الصحفية المدفوعة بالبيانات، ويتحدث فيها: إيفا كونستانترس، وجهاد الشبيني.

والرابعة بعنوان: صحافة الذكاء الاصطناعي والبيانات المفتوحة: مصادر إعلامية جديدة، ويتحدث فيها الدكتور محمد عبد الظاهر.

ويشارك في المؤتمر نحو 300 صحفي وأكاديمي وباحث وطالب إعلام، كما يشارك عدد من الخبراء الدوليين والرواد البارزين في مجال صحافة البيانات.

ويهدف مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دور صحافة البيانات داخل غرف الأخبار العربية، وطرح الطرق الملائمة لها من أجل الاستغلال الأمثل للبيانات، والعمل على بناء كوادر صحفية لجيل جديد من الصحفيين لديه القدرة على إنتاج محتوى متميز من الموضوعات الصحفية المدعومة بالبيانات.

وفي ختام المؤتمر، تعلن شبكة صحفيي البيانات العرب، الفائزين بجائزة صحافة البيانات العربية، عن فئتين هما: أفضل قصة صحفية مدفوعة بالبيانات، وأفضل سرد بصري للبيانات.

وفي مطلع مارس الجاري، أعلنت شبكة صحفيي البيانات العرب، عن القائمة القصيرة للمرشحين للجائزة، وضمت القائمة 7 قصص نشرت في موقع مصراوي التابع لمؤسسة "أونا" للإعلام، من أصل 12 قصة مرشحة للجائزة.

والزملاء المرشحون للفوز بالجائزة هم: أحمد الليثي عن قصة "مثلث ماسبيرو"، محمد مهدي عن "الممر الآمن"، محمود الطباخ عن "كيف طورت مصر أسلحتها"، محمد مصطفى عن "حلم صلاح الضائع"، مها صلاح الدين عن "اختبار المعارضة في البرلمان"، نانيس محمد عن "هبوط اضطراري"، وأحمد الشامي عن تحقيق "كليوباترا.. صُنِعَتْ خارج مصر".

موقع مصراوي هو أحد إصدارات مؤسسة "أونا" للصحافة والإعلام والتي تضم أيضا "يلا كورة، وكونسلتو، وموقع أونا".

فيديو قد يعجبك: