إعلان

صلاح فوزي يطالب بحذف "متكافئ" من نص انتخابات البرلمان في الدستور

03:04 م الأربعاء 20 مارس 2019

الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستوري بجامعة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، إن كل الدساتير قابلة للتعديل، وهناك بعض الدول عدلت دساتيرها بعد عام واحد من إقرارها، مشيرا إلى أن الدستور الحالي وضع آلية للتعديل.

جاء ذلك خلال أولى جلسات الحوار المجتمعي، بمجلس النواب، حول التعديلات الدستورية المقترحة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبدالعال.

وأضاف فوزي، خلال استعراضه رؤيته بشأن التعديلات المقترحة، أن المادة ٢٢٦ من الدستور، وضعت حظرا في شأن رئيس الجمهورية وإعادة انتخابه وليس في مدة الولاية، وهو التفسير الصحيح للنص الدستورى، متابعا، بان الحظر المطلق امر خاطئ.

وحول تخصيص كوتة للمرأة في التعديلات المقترحة، أبدى فوزى، موافقته عليها، مشيرا إلى أنها تتفق مع توصيات مؤتمر البرلمان الدولي، بعدما لوحظ أن نسبة مساهمة المرأة في العمل السياسي لا تتجاوز ١٥٪.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أن كلمة "متكافئ" من النص المتعلق بانتخابات البرلمان، والذي يلزم بتمثيل متكافئ بالدوائر، أمر يحسب للبرلمان، موضحًا أن تحقيقها صعب، والأسهل حذفها، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بفكرة الدوائر الانتخابية وتساوي نسبة السكان مع المحافظات وعدد الناخبين، مشيرا إلى صعوبة احتساب الوزن النسبي للدوائر للتوصل إلى عدد النواب.

وأيد فوزى، إنشاء مجلس أعلى للقضاء، مشيرا إلى أنه كان موجودًا من قبل، كما أنه يضم جميع الهيئات القضائية، وأن رئيس الجمهورية يضمن استقلاله.

فيديو قد يعجبك: