إعلان

باحثة بمدينة زويل تفوز بجائزة لوريال-يونسكو من أجل المرأة

12:26 م الأحد 17 مارس 2019

الدكتورة منةالله الصيرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

فازت الدكتورة منةالله الصيرفي، إحدى الباحثات المتخصصات في مجال الوراثة بمركز علوم الجينوم بمدينة زويل تحت ‘شراف الدكتور شريف الخميسي بجائزة لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم العالمية، وذلك خلال مراسم حفل الختام الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس.

وأطلق برنامج لوريال -يونسكو من أجل المرأة في العلم منذ 21 عاما لدعم السيدات في مجال العلوم واستطاع أن يدعم أكثر من 3000 باحثة واعدة.

وذكرت مدينة زويل في بيان الأحد، أن جائزة لوريال-يونسكو من اجل المرأة في العلم تقدم إلى 15 فائزة من بين 275 حائزة على المنح الإقليمية من مختلف دول العالم، حيث تقام هذه الاحتفالية السنوية بمقر منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس في مارس من كل عام.

وأعربت الدكتور منة الله الصيرفي، عن سعادتها بهذه الجائزة عن بحثها المتقدم بهدف اكتشاف وظائف جديدة لبروتينات في إصلاح تلف الحامض النووي DNA، حيث يعتبر تلف الحامض النووي من مسببات لعديد من الامراض المناعية، العصبية والسرطانات.

وأضافت أن "أول طريق لعلاج المرض هو اكتشاف مسبباته والأبحاث التي نجريها بمركز علوم الجينوم بمدينة زويل ستؤدي إلى اكتشاف مسببات جديدة للأمراض مما يتيح الفرصة إلى تحسين التشخيص والعلاج في المستقبل".

يذكر أن الصيرفي حصلت على بكالوريس التكنولوجيا الحيوية عام 2010، وقررت السفر لألمانيا للحصول على الخبرة الدولية التي تؤهلها في مواصله حلمها بالحصول علي الماجستير ثم على الدكتوراه في البيولوجيا الجزئية وعلم الجينات من ألمانيا عام 2015.

والتحقت الصيرفي، بمدينة زويل بمعمل علوم الجينوم تحت اشراف الدكتور شريف الخميسي بنهاية عام 2015، حيث قررت العودة إلى مصر لنقل الخبرة الدولية التي تعلمتها خارج مصر، والعمل في فريق بحثي مصري يوفر لها البيئة العلمية المؤهلة للنجاح، سعيا لوضع اسم مصر في مقدمة الامم في مجال البحث العلمي.

وتأسست مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وهي منظمة حكومية غير ربحية عام 2000 على يد العالم الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، وجرى افتتاحها في عام 2011 بهدف إعداد جيل من طلاب القادرين على التفكير الإبداعي، وإتقان العلوم الأساسية وفي نفس الوقت الوقت قادرين على سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة. ​

فيديو قد يعجبك: