إعلان

التضامن تكشف عن فئات حذفتها من معاش "تكافل وكرامة"

04:36 م الإثنين 11 مارس 2019

نيفين القباج نائبة وزيرة التضامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قالت الدكتورة نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن ومدير برنامج تكافل وكرامة، إن الوزارة لديها 4 طرق للتحقق من البيانات، "البحوث الميدانية، لجان المساءلة، وهيئة الرقابة الإدارية"، الرقابة الإدارية، والتي لديها 42 قاعدة بيانات مميكنة، والطريقة الرابعة تحريات "غير رسمية" ينفذها البرنامج عن طريق إرسال محققين بشكل فردي.

وأضافت القباج، خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن عمليات التنقية تجرى وفقًا للبيانات الواردة من مصادر التحقق، والحيازات الزراعية لم تكن مميكنة بالكامل، والعام المالي الحالي جرى ميكنة 3.5 مليون من أصل 6 ملايين، ما أدى لحذف بعض المدلسين من الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة.

وأوضحت القباج، أن القومسيون الطبي أوقف 27% من الضمان الاجتماعي تحت بند الإعاقة كانوا يتقاضونه.

وتابعت القباج: "المسألة مركبة ومفيش منظومة كاملة 100% وهناك 3.5 % جرى حذفهم بسبب الوفاة، من إجمالي تكافل وكرامة، و5.5% من الضمان الاجتماعي، بإجمالي 77 ألف مواطن خرجوا من الضمان الاجتماعي و108 آلاف أسرة خرجت مع صعود المعاشات والتأمينات".

وأضافت أنه من ثبت تقاضيه 600 جنيه فما فوق معاش تأمينات للعمالة غير المنتظمة كالصيادين، جرى حذفهم من تكافل وكرامة، لأن الموارد محدودة، موضحة أن هناك 300 ألف أسرة خرجوا هذا العام، بنسبة تظلم 3.7% .

وقالت النائبة سيلفيا نبيل، إنها ترى أن من يتقاضى 600 جنيه لا يستحق الخروج من تكافل وكرامة، مؤكدة أن التأمينات لا يمكن أن تعتبر كدعم نقدي، وأن من يتقاضى هذا المبلغ ما زال مستحقًا للدعم.

وأوضحت الدكتورة نيفين القباج، وجود 3 ملايين مواطن معاشهم أقل من 700 جنيه: "لو أعطينا معاشات لهم سيصبح لدينا 7 ملايين شخص وليس لدينا موارد كافية"، لافتة إلى أن هناك 13% من إجمالي المواطنين الذين يتقاضون الضمان الاجتماعي جرى استبعادهم.​

فيديو قد يعجبك: