إعلان

"أبوستيت" يفتتح المرحلة الأولى للمزرعة المصرية في زنجبار

12:15 م الإثنين 04 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

زار الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، زنجبار، يرافقه الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي، المدير التنفيذي لمشروع المزارع المصرية المشتركة في أفريقيا، والدكتور صلاح عبدالمجيد، رئيس قسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، إن الزيارة تأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتعميق العلاقات المصرية الإفريقية، وعودة مصر لدورها الريادي في إفريقيا؛ تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وبدأت الزيارة بلقاء علي شين، رئيس جمهورية زنجبار، بالقصر الرئاسي، بحضور وزراء الجيش والزراعة وشئون الرئاسة ونائب وزير الزراعة، ونقل "أبوستيت" تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة والشعب المصري، إلى زنجبار شعبًا وحكومة وقيادة.

وأكد وزير الزراعة، عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين ودور مصر الريادي في تنزانيا وزنجبار، وأهمية الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لوزير مصري في توطيد وتطوير العلاقات الزراعية بين البلدين

وأضاف "أبو ستيت"، أن الرئيس علي شين، أكد أهمية دور المزرعة المصرية بزنجبار في تطوير المجال الزراعي، وتحسين إنتاجية المحاصيل، وخاصة الخضر والفاكهة والدور المهم الذي تلعبه في تطوير الكفاءة الفنية للأشقاء في زنجبار من خلال التكنولوجيا الزراعية المصرية والبرامج التدريبية المنفذة بالمزرعة في مجالات زراعة محاصيل الفاكهة والخضر والمحاصيل الحقلية وكذلك الميكنة الزراعية.

وتفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والوفد المرافق له، موقع المزرعة المصرية المشتركة مع زنجبار في منطقة بامبي؛ لافتتاح المرحلة الأولى من تشغيل المزرعة بالكهرباء المتولدة من الطاقة الشمسية والمتجددة بقدرة ٤٧.٥ حصان وتطوير نظم الري بالمزرعة إلى نظم حديثة تعتمد على الري بالتنقيط وزراعة كل المساحة طول العام بدلا من الزراعة الموسمية التي تعتمد على الأمطار.

وتفقد "أبوستيت"، أهم الأنشطة التي تم تنفيذها في المزرعة المصرية المشتركه مع زنجبار، ومنها الصوب لإنتاج الخضر وشتلات الفاكهة وموقع إنتاج الكمبوست من مخلفات المزرعة ومنطقة الفاكهة الجديدة التي تم زراعتها كأمهات تشمل خمسة أصناف مانجو، وصنفي جوافة، وصنفي رمان، وبرتقال، ويوسفي بلدي، وتين، لتكون نواة لإنتاج شتلات الفاكهة للتوسع في مساحات أخرى بالمزرعة.

وتنتج المزرعة أنواعًا متعددة من الخصر مثل: الباميا والباذنجان والأمشيشا والبصل والبطيخ والخيار والطماطم والفلفل الحلو والحريف ومن المحاصيل البطاطا والذرة والسورجوم والفول السوداني، ومن الفاكهة: الباباظ، والجاك فروت، والجوافة، وفاكهة الرابوتين، وغيرها من الفواكه الإستوائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان