إعلان

رئيس قطاع إنتاج "الزراعة": طرح زيت زيتون ولحوم سودانيه بأسعار منافسة - حوار

01:26 م السبت 26 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد مسعد:

قال الدكتور أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج ومدير مشروع غرب المنيا بوزارة الزراعة، إن الوزارة استطاعت توفير زيت زيتون جديد بأعلى معدلات الجودة وبأرخص من منافسية بسعر 50 جنيهًا للنصف كيلو، في حين يباع الأقل منه جودة بـ75 جنيها.

وأضاف عبدالعال، في حوار لمصراوي، أن الوزارة لا تمانع في التعاقد عليه مع وزارة التموين، موضحا أن الهدف تخفيف العبء على المواطن.

وأوضح، أن الزراعة تستورد اللحوم السودانية، بالحصول على حصة من سلع التموين، لتطرحها بـ70 او 75 جنيهًا للكيلو؛ لإجبار التجار على تخفيض الأسعار بنسبة 30% على الأقل، وإلى نص الحوار..

ما دور القطاع في توفير مستلزمات الإنتاج؟

قطاع الإنتاج، أحد أذرع الوزارة الخدمية، يترجم الجهود البحثية المبذولة من مركز البحوث الزراعية، ومهمته تنفيذ تلك الإبحاث بأقل تكلفة وأكبر كمية بأسعار تقل عن منافسيها بالخارج، ولكن المهمة الأساسية إنتاج "الأصناف المحسنة" من المحاصيل البستانية والإنتاج الحيواني؛ لأن وزارة الزراعة منوطة بالأمن الغذائي المصري.

ما خطة تطوير القطاع؟

لدينا خطة طموحة للتطوير، بداية من المحطات الإنتاجية، وهناك عملية إحلال وتجديد قد تتكلف 4 ملايين جنيه، بالإضافة إلى زيادة عدد منافذ الوزارة في القاهرة والمحافظات الأخرى من 10 إلى 15 منفذًا على الأقل.

ما حجم الإنتاج الذي يمتلكه القطاع؟

القطاع يمتلك 45 مزرعة في الأراضي الجديدة والوادي الجديد، من بينها 25 مزرعة إنتاج حيواني تسع 12 ألف رأس ماشية منقسمة إلى أغنام وماشية وأبقار وجاموس جميعها "محسنة" بأفضل صفات وراثية.

ما تفاصيل طرح زيت الزيتون الجديد بمنافذ الوزارة؟

في حقيقة الأمر، استطاع مركز البحوث الزراعية إنتاج زيت زيتون بأعلى معدلات الجودة والنقاء ولأننا الجناح التنفيذي، أجرينا التجربة على أراضي قطاع مزارع الإنتاج؛ لأننا نمتلك 17 مزرعة إنتاج زيت زيتون بالإضافة إلى امتلاك معاصر لهذه الأنواع على مستوى طيب من الأداء وبالتالي هذا المنتج من "الألف ...للياء" من خيرات إنتاج وزارة الزراعة.

ما الأسعار ولماذا يتهاتف عليه الجميع؟ حتى أن وزارة التموين أعلنت سعيها للتعاقد عليه؟

وزارة الزراعة لا تتعامل مع زيت الزيتون على أنه للطعام فقط، بل هو أيضًا علاج ضروري لأمراض "السكر والكوليسترول"، لذا جرى تجهزيه ليكون على أعلى مستوى ويتم طرحه بسعر 50 جنيهًا للنصف كيلو بينما يباع ما هو أقل جودة بقيمة 75 جنيهًا، وللعلم كان السعر 58 جنيها، ولكننا خفضناه كنوع من أنواع الدعم للمواطن المصري، وبالطبع يسعدنا أن تحصل وزارة التموين على كميات منه.

ما حقيقة استيراد حصص من اللحوم السودانية وبيعها في منافذ الزراعة؟

نعم بالفعل، كانت تعليمات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة المشاركة في تخفيض أسعار اللحوم وبالفعل قدمنا مذكرة لهيئة "السلع التمونية" للسماح لنا باستيراد حصة وطرحها بمنافذ الوزارة والمقدرة بـ36 منفذًا، وكنت بصحبة الوزير ونائبه وتفقدنا الشروط الصحية الخاصة وإجراءات السلامة والاشترطات الحجرية الخاصة بالكميات الورادة من السودان.

كم توفر تلك اللحوم في الأسعار؟

أسعار الجزارين تتراوح من 100 إلى 150 جنيهًا بحسب كل منطقة، وهو نوع من جشع التجار من وجهة نظري، واللحوم السودانية ستكون حية ويتم ذبحها في المجازر ويتم نقلها للمنافذ "فريش"، وأعتقد أنها يتحقق رواجًا كبيرًا، وبالتالي ستجبر التجار على تخفيض الأسعار على الأقل 30%، وأسعار الكيلو بالمنفذ ستكون ما بين 70 إلى 75 جنيهًا.

ما أسباب تأجيل افتتاح مشروع غرب المنيا؟

أسباب التأجيل ليست عيوبًا في المشروع أو أخطاء، والدليل دعوة وسائل الإعلام والصحفيين، وتأجيل الزيارة الأخيرة بسبب سوء الأحوال الجوية، وحاليا جدول الوزير مشغول للغاية ونتمنى أن يكون الافتتاح الشهر الجاري.

"الكثيرون هاجموا المشروع " لماذا؟

مشروع غرب غرب المنيا من أهم المشروعات المستقبلية، ولا أعرف على أي أساس ينتقده البعض، ويشمل المشروع 50% من "المليون ونصف فدان" بواقع مساحة تصل إلى 620 ألف فدان، وموقع المشروع رائع ومميز لأنه قريب من محافظات المنيا وأسيوط وبه طرق مجهزة متاحة للنقل .

ما حجم الإنتاج الحيواني بالمشروع؟ وهل بدأتم ضخ إنتاج أم أنه بمراحل الإنشاء؟

ننتج منذ فترة، وبالفعل دشنا محطة إنتاج حيواني على أعلى مستوى، تحتوي على ما يقرب من 400 رأس ماشية، وبها "ولدات" بلغت 220 ولدة، وإنتاج الألبان يتراوح ما بين طن ونصف الطن يوميًا.

حدثنا عن استثمار النخل البارحي؟

مصر دولة واعدة فى زراعة النخيل البارحي، وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفات الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة بضرورة التوسع في زراعة "النخيل البارحي"، واتخذنا قرارًا بعدم بيع "الفاصيل" الخاصة للبلح البارحي على الرغم من أنها كانت تباع للخارج بأسعار عالية، ولكن الأفضل للاقتصاد المصري وللفلاح زراعتها وبيعها كبلح لما له من ترتيب عالمي وزيادة إنتاج وزيادة في التصدير.

ما آخر الاستثمارات الخاصة بالاستفادة من هذا النخيل؟

دشن القطاع زراعة 250 فدانًا من نخيل البارحي بتركيب شبكة ري كبرى بمنطقة شرق العوينات، فضلاً عن فتح باب الاستثمار من قبل شركات عربيات ومصرية، وبحسب آخر التقرير تقدم ما يقرب من 40 مستثمرًا حتى الآن ومحافظة الوادي تدرس إنشاء أول مركز معلوماتي، والطموح يتوافق مع الإمكانيات ومصر مصدر تمور ضخم للعالم.

 

فيديو قد يعجبك: