إعلان

"الباز" يعرض تسجيلاً صوتياً لقمص بدير أبومقار يتحدث عن الرهبنة ومقتل "إبيفانيوس"

11:25 م الأحد 26 أغسطس 2018

الأنبا إبيفانيوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

عرض الإعلامي محمد الباز، تسجيلًا صوتيًا للقمص يوئيل أحد كبار دير الأنبا مقار يتحدث فيه عن أسباب التي قادت لوقوع جريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس الدير على أيدي راهبين.

وقال الباز خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور"، اليوم الأحد، إن القمص نشر التسجيل على حساب "متى المسكين" على موقع التواصل الاجتماعي.

وقال القمص -بحسب التسجيل المنسوب له-: "الرهبنة الحقيقة كنا نعيشها في حياة أبونا متى المسكين، وهناك من لم يحتمل هذه الحياة، ذهبوا لدير الأنبا بيشوي"، متابعًا: "كانت هناك حياة رهبانية صادقة كنا نعيشها مع أبونا متى المسكين، ومن لم يحتمل البقاء في الدير يترك الدير وأكثر من 30 راهب تركوا الدير وبقي أكثر من 80 راهب داخل الدير".

وتابع القمص: "التسيب الذي حدث في الدير جاء بعد دخول الأنبا شنودة، لكن أؤكد أنه لم تكن هناك خلافات لاهوتية أو عقائدية بين متى وشنودة.. لكن هناك رهبان كانوا يريدون حياة الفوضى بدعوى الحرية حتى في حياة أبونا متى المسكين.. سمعت من أحدهم يقول: ستموتون وسيبقى لنا الدير".

وتساءل: "أيريدون دير لاهوتي أم فوضوي؟، تروح منه الرهبنة الصادقة، كان هناك البعض منتظرين فرصة الانفلات الروحي والرهباني".

وعقّب الباز، بأن الحادث كشف عن خلل الرهبنة في مصر وأنها بحاجة لعلاج، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن البابا تواضروس أصدر 12 قرارًا لضبط الحياة الرهبنة وبعدها قرارًا بتقنين الأديرة غير المرخصة للرهبنة.

فيديو قد يعجبك: