إعلان

بحضور المحافظ.. انطلاق منظومة النظافة بمصر الجديدة

03:00 م الأربعاء 18 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شهد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، صباح اليوم، بدء وانطلاق منظومة النظافة الجديدة بحي مصر الجديدة عقب انتهاء عقد الشركة الأجنبية المنوط بها نظافة الحي، والذي يعد رابع أحياء المنطقة الشرقية في تفعيل المنظومة الجديدة للنظافة.

وقالت المحافظة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن المحافظ تفقد معدات النظافة الجديدة المقرر دخولها الخدمة داخل الحي، وكذلك اصطفاف 300 عامل بزي موحد خاص سيتولون المهمة بالتقسيم على 3 ورديات على مدار اليوم.

وأضاف عبد الحميد، أن نجاح واختلاف تلك المنظومة يأتي من اعتمادها بشكل رئيسي على انتظام منظومة الجمع السكني والتجاري من المنازل والمحال بواسطة شركات صغيرة ومتعهدي نظافة تحت إشراف هيئة نظافة وتجميل القاهرة، مع عدم وجود مجال لصناديق المخلفات داخل الشوارع، وبالتالي القضاء على انتشار ظاهرة الفريزة والنباشين التي عانت منها معظم أحياء العاصمة.

وتابع المحافظ: "يتم النقل مباشرة من المتعهدين إلى محطات المناولة الثابتة أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها أولًا بأول إلى المقالب العمومية، ويجب الحرص على اختيار عمالة صغيرة السن مع التأكد من حصولهم على رواتب مجزية ومراعاتهم اجتماعيًا لتحمل ظروف العمل وتخصيص زي جديد للعمال ليظهروا بمظهر لائق".

كما شدد محافظ القاهرة، على ضرورة إلغاء التعاقد فورًا مع أي متعهد يخل بشروط العقد المتفق عليه، موضحًا أنه يجري تعميم هذه المنظومة على كافو الأحياء في العاصمة بعد نجاحها في الأحياء التي انطلقت بها وعددهم 12 حي.

وناشد المحافظ المواطنين، باستمرار التعاون مع الأجهزة التنفيذية وهيئة النظافة في المنظومة الجديدة ، فالمواطن شريك أساسي في نجاحها خاصة عند التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم إلقاء القمامة في الشارع وإعداد المخلفات في الوقت المحدد للجمع السكني.

وشدد المحافظ على أهمية تفعيل القرارات الخاصة بتوقيع غرامات فورية تتراوح ما بين 2000 و 20000 جنيه على من يلقي المخلفات والقمامة بالطريق العام طبقًا للقانون، إلى جانب أهمية مشاركة المجتمع المدني ممثلًا في الجمعيات الأهلية والكيانات الاقتصادية في التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة وتجميل البيئة المحيطة.

وقال محسن مأمون، رئيس مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إنه تم تقسيم حي مصر الجديدة إلى 4 مربعات (مربع الماظة - البستان - منشية البكري - ابن سندر) على أن يتولى تغطية جميع مناطق ومربعات الحي 9 متعهدين للجمع السكني، بالإضافة إلى توفير مجموعة من المعدات اللازمة للمساعدة في أعمال النظافة بنطاق الحي وتتمثل في 6 سيارات ذات مكابس سعة 27 طن، و10 سيارات سعة 2 طن، و8 عربات سعة 4 طن، ولوادر بأحجام مختلفة، بالإضافة إلى تبرع جمعية مصر الجديدة بـ5 سيارات سعة 4 طن وتخصيصها لدعم منظومة النظافة بالحي، كما تم توفير العمالة المدربة اللازمة للعمل على مدار 3 ورديات وعددهم 300 عامل.

فيديو قد يعجبك: