إعلان

كشف أثري جديد بالطوب الأحمر في صان الحجر بالغربية​

01:13 م الأربعاء 23 مايو 2018

وزارة الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع صان الحجر الأثري بمحافظة الغربية عن أجزاء من مبنى ضخم من الطوب الأحمر، أثناء أعمال الحفائر الجارية حاليا.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه من المرجح أن يكون هذا المبنى، جزء من حمام يرجع للعصر اليوناني الروماني، ويبلغ طوله 16مترًا تقريبا، وعرضه حوالى 3.5 متر، وارتفاعه 1.80 متر، مؤكدا أن البعثة ستستكمل أعمالها خلال المواسم المقبلة؛ للكشف عن باقي المبنى والتأكد من طبيعته.

وأضاف في بيان، اليوم، أنه جرى العثور أيضا على العديد من اللقى الأثرية تتمثل في مجموعة من المسارج المصنوعة من الفخار وتماثيل مصنوعة من التراكوتا (الطين المحروق) وأدوات من البرونز وقطعة حجرية عليها بقايا نقش وكتابة هيروغليفية وتمثال صغير لكبش.

ومن جانبه قال سعيد العسال، رئيس البعثة الأثرية، إن من أهم القطع المكتشفة عملة ذهبية تذكارية للملك بطليموس الثالث صكت فى عهد بطليموس الرابع تخليداً لذكرى والده. و يبلغ قطر العملة 2.6سم وتزن حوالى 28جرام، حيث صور على أحد وجهها صورة نصفية للملك بطليموس الثالث يرتدى التاج المشع ويحمل على الكتف الشوكة الثلاثية رمز بوسيدون، بينما يحمل ظهرها صورة قرن الخيرات المشع وحوله كتابة تمثل اسم الملك.

ولفت العسال إلى أن العملة تتميز بجودتها العالية في تصوير ملامح الملك البطلمى، وجرى تسليمها إلى المتحف المصرى بالتحرير لترميمها قبل عرضها ضمن معروضات المتحف.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

فيديو قد يعجبك: