إعلان

وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات التضخم إلى ١٢.٩% مقارنة بـ١٣.١%

01:28 م الخميس 17 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إنها عرضت على مجلس الوزراء، خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مؤشرات الاقتصاد للربع الثالث 2017/2018.

وأوضحت "السعيد"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، الخميس، أن معدل النمو الاقتصادي بلغ ٥.٤% وهو أعلى معدل اقتصادي خلال السبع سنوات الماضية، مضيفةً: "نستهدف معدل نمو مستدام ونحن نحقق تصاعد في معدل نمو خلال الأربع أرباع الماضية".

وتابعت وزيرة التخطيط: "معدل النمو أثر في معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل وانخفضت البطالة إلى ١٠.٦% خلال الربع الثالث مقارنة بـ١٢% في نفس الربع العام الماضي، ووفرنا ٤٠٠ ألف فرصة عمل في هذا الربع، كما حدث نقل نوعية في التشغيل في القطاعات المختلفة، وتوزيع فرص العمل عليها، حيث حصل قطاع الزراعة على ٢٠٪ من فرص التشغيل لتجارة والجملة، وقطاع الصناعات التحويلية ١٣%، والتشييد والبناء ١٢% والنقل والتخزين ٧.٥% ، ووفرت هذه القطاعات ٧٠%من نسب التشغيل".

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن جميع القطاعات حققت معدلات نمو إيجابية منها زيادة قطاع السياحة والاستخراجات، وقناة السويس ارتفعت إيراداتها بنسبة ١٧.٥% ونمو الغاز ٢٨%، لافتةً إلى أن أكثر القطاعات مساهمة في معدل النمو هي الصناعة بنسبة ١٠% ، وقطاع تجارة الجملة ٩.٥% ، وقطاع الاستخراجات ٢٥% ، وقطاع التشيد والبناء ١٠% ، وقطاع السياحة ١١%.

وذكرت الوزيرة، أن هذه المؤشرات انعكست إيجابيًا على مؤشر مديري المشتريات لمراقبة حركة الأسواق، ووصل إلى٥٠ نقطة مقارنة بـ٤٢ نقطة في نوفمبر ٢٠١٦، وأن هناك تطور كبير به.

وأكدت وزيرة التخطيط، أن هناك انخفاضًا في معدل التضخم إلى ١٢.٩% مقارنة بـ١٣.١% ، كما أن مؤشر حركة التجارة الدولية خلال التسعة أشهر الأولى زادت الصادرات بنسبة ١٢%، حيث وصلت إلى ١٧.٥ مليار دولار مقارنة بـ١٥.٦ مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بسبب زيادة صادرات قطاعات الهندسة الكيماويات والملابس الجاهزة والغاز وتراجعت الواردات بنسبة ٣% انخفضت من ٤٥.٨ مليا دولار مليار الى ٤٤.٤ مِم أدى إلى انخفاض عجز الميزان التجاري بنسبة ١١% من ٣٠.٢ مليار دولار إلى ٢٦.٨ مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: