إعلان

وزير التعليم لأولياء الأمور: ضوابط لمنع تحايل طلاب المرحلة الثانوية على التعلم

04:51 م السبت 28 أبريل 2018

الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع بعض تساؤلات أولياء الأمور، من خلال المجموعات التي تضمن عبر تطبيق "واتس آب"، حول بعض الحيل التي قد ينتهجها طلاب الثانوية العامة بالنظام المعدل، للحصول على أعلى الدرجات بأقل جهد.

وتساءل أولياء الأمور: "إذا كان النظام المعدل للمرحلة الثانوية يقوم على 12 امتحان تراكمي، بمعدل 4 امتحانات سنويًا، ويحتسب لطلاب العام الدراسي المقبل -استثناءًا- أعلى 4 امتحانات من حيث الدرجات، فماذا يضمن عدم اتجاه الطلاب للاجتهاد في الصف الأول الثانوي فقط للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات الأربعة، وضمان دخول الجامعة، ثم يزهدون عن التعليم في العامين الباقيين؟".

وعلق الوزير قائلًا: "دعونا نتذكر الهدف من تغيير نظام التقييم في المقام الأول: نحن نحاول أن نساعد أبنائنا على التوجه إلى فهم ما يدرسون وليس التحايل لحصد الدرجات، ولذلك سوف نضع نظامًا لحساب أعلى الدرجات كما ذكرنا مع ضوابط تمنع هذا النوع من التحايل على التعلم".

ووجه أولياء الأمور تساؤلًا آخر قائلين: "إذا كان كل طالب سيكون أمامه نموذج أسئلة مختلف على "التابلت" الخاص به، فمن الممكن للطلاب الحصول على Screen shot "صورة للأسئلة" ويرسلها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وبالتالي تكون نوعية الأسئلة متداولة في الأعوام التالية في الملخصات وملازم الدروس الخصوصية، وتكون أول دفعة فقط هي التي خاضت التجربة، وباقي الدفعات ستحفظ الإجابات لتضمن درجات أعلى، ما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب في السنوات المختلفة؟".

وأجاب الوزير قائلًا: "بنك الأسئلة متجدد دائمًا ولن يكن ممكنًا تجميع الأسئلة لكثرتها".

ووجهوا سؤالًا ثالث حول: "هل سيكون التابلت متاح مع طلاب الثانوية العامة يبحثون فيه عما يشاؤون أو سيكون مخصصًا للأغراض التعليمية فقط؟".

ليجيب الوزير: "التابلت مع الطالب على مدار 3 سنوات التعليم الثانوي يبحث عما يشاء".​

فيديو قد يعجبك: