إعلان

"دينية النواب" ترد على استفسارات وفد أمريكي بشأن الإلحاد والبهائيين

03:47 م الأربعاء 07 مارس 2018

الدكتور أسامة العبد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

استقبل الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، وفد المفوضية الأمريكية للحريات الدينية الدولية (USCIRE) في إطار زيارته لمصر وعدد من دول العالم، للاطلاع على المستجدات ذات الصلة بعمل المفوضية، والحوار مع السلطات المصرية المعنية في ضوء إعداد تقريرها السنوي الذي تقدمه للكونجرس.

وأجاب الدكتور أسامة العبد على عدة تساؤلات للوفد، خلال اللقاء، وسأل أحد أعضاء الوفد بشأن المادة الخاصة بتهمة ازدراء الأديان في قانون العقوبات، وحول وجود اقتراحات بتعديلها متضمنة تخفيض العقوبة، واقتصار تحريك الدعاوى على الحكومة فقط وليس الأشخاص، واحتمالية وجود إجراءات مدنية للتعامل مع البهائيين، وخانة الديانة في بطاقة الرقم القومي.

وأجاب العبد على الأسئلة، مؤكدا ضرورة تجديد الخطاب الديني، لافتا إلى مساعي اللجنة لذلك في إطار دعوة رئيس الجمهورية؛ بهدف إظهار سماحة الأديان السماوية.

وأضاف، أنه فيما يخص ازدراء الأديان والقانون القائم، هناك من ينادى بتخفيف عقوبة الحبس، وفي الأيام المقبلة ربما تكون هناك بعض المناقشات في هذا الشأن.

وفيما يخص خانة الديانة بالأوراق الثبوتية، قال إن جامعة القاهرة حذفت خانة الديانة، ولكن اللجنة ترى أن هذا قد يثير الفتن، ولن يغير شيئا.

وفيما يخص البهائيين قال العبد: "يقولون إنهم ينتمون للإسلام، لكن تصرفاتهم أخرجتهم من دائرة الإسلام الصحيح، إذ يقولون كلاما يمس الديانات السماوية بصفة عامة، لا الإسلام فقط"، مشيرا إلى أن كل هذه الموضوعات ستُعرض على مجلس النواب للنظر فيها.

وردا على أحد الأسئلة، قال رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن الدين الإسلامى لا يُكره أحدا على دخوله بنص القرآن، والزميلة وكيلة اللجنة مسيحية، فالحب والمودة الأصل في التعامل داخل مصر، وديانة الشخص بينه وبين ربه، ولا تفتيش في ضمائر الناس، نافيا وجود مشروع قانون يتعلق بظاهرة الإلحاد كما أشاع البعض.

فيديو قد يعجبك: