إعلان

التعليم: لا يمكن تخفيف مناهج المرحلة الثانوية وطلاب الخارج لهذه الأسباب

12:59 م الإثنين 19 فبراير 2018

طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

حالة من الجدل أثارها قرار وزارة التربية والتعليم، بتحديد بعض الأجزاء بمناهج الفصل الدراسي الثاني للاطلاع فقط، بالنسبة لطلاب المرحلتين الابتدائية، مع تجاهل المرحلة الثانوية والطلاب المصريين بالخارج.

وانتقد الطلاب المصريين بالخارج وطلاب المرحلة الثانوية، تصرف الوزارة، مطالبين بتخفيف مناهجهم أيضًا، إلا أن وزارة التربية والتعليم أوضحت سبب عدم التطرق لمناهج هؤلاء الطلاب.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أنه لا يمكن إلغاء أي أجزاء من مناهج الطلاب، لأن مناهجهم تراكمية، وبعضها منتهية يتبادلونها بين الفصلين الدراسيين، فمثلًا لا يمكن أن يدرس طالب بالصف الأول الثانوي منهج الفيزياء كاملًا في الفصل الدراسي الأول، وزميله يدرس جزءًا منه فقط، وينتقل الأثنان للصف الثاني، ما يشير إلى عدم العدالة بين الطلاب.

وأوضح حجازي، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن طلاب الثانوية العامة أكثر وعيًا وإدراكًا وقدرة على استيعاب المناهج، ولو قصرت الفترة الزمنية المخصصة للشرح بخلاف طلاب التعليم الأساسي.

وفيما يخص الطلاب المصريين بالخارج، قال حجازي إنه لا يمكن تحديد أي أجزاء للاطلاع فقط بمناهجهم، لأن امتحانات نهاية العام قد وضعت بالفعل، إذ سيؤدون الامتحان نهاية مارس المقبل، وتعمل الوزارة حاليًا على طباعة أوراق الامتحانات وشحنها للدول المختلفة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، مساء أمس الأحد، الأجزاء المخصصة للاطلاع فقط بمناهج المرحلتين الابتدائية والإعدادية، نظرًا للظروف الخاصة التي يمر بها الفصل الدراسي الثاني هذا العام، من قصر مدته الزمنية، وتخلله العديد من الإجازات الرسمية إلى جانب فترة التوقف خلال الانتخابات الرئاسية، ما يجعل فترة الدراسة الفعلية لا تتجاوز الشهرين.

وقال الدكتور رضا حجازي إنه سيتم توزيع نشرة الأجزاء المخصصة للاطلاع فقط، للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، اليوم الاثنين، تمهيدًا لتعميمها على الإدارات التعليمية ومن ثم المدارس.​

فيديو قد يعجبك: