إعلان

للمحذوفين عشوائيًا.. كل ما تريد معرفته عن تظلمات بطاقات التموين (س وج)

01:22 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018

أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- عايدة رضوان:

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الأحد، توجيهًا وزاريًا حمل الرقم (33) لسنة 2018، والذي تضمن مد العمل بالمكاتب التموينية بمختلف أنحاء الجمهورية حتى الساعة الرابعة مساءً لاستقبال تظلمات المواطنين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي ودعم الخبز، بعد أن تم فتح باب تظلمات بطاقات التموين من تحديث بيانات البطاقات وفقًا لنص القرار الوزاري رقم (30) لسنة 2018 في العاشر من نوفمبر الماضي.

وفيما يلي يرصد "مصراوي" كل ما يخص تظلمات بطاقات التموينية منذ فتح باب وحتى التوجيه الوزاري الأخير:

1 - متى فتح باب تظلمات بطاقات التموين؟

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، التوجيه الوزاري رقم (30) لسنة 2018، أعلن من خلال فتح باب تظلمات بطاقات التموين من تحديث بيانات البطاقات في العاشر من نوفمبر الماضي، فيما تضمن ذات القرار الدورة المستندية للتظلمات.

2 - من المستحقون لتقديم تظلم؟

يحق لكل من تعرض لحذف أحد الأفراد المقيدين على البطاقة دون إبداء سبب واضح من قبل الوزارة أو لمن تخلف عن تحديث بيانات بطاقات التموين في الفترة منذ الأول من أغسطس وحتى السابع من نوفمبر - مهلة تحديث بيانات البطاقات.

3 - كيف يتم تقديم أحد التظلمات؟

أعلنت وزارة التموين، خطوات تقديم تظلمات البطاقات في نص القرار رقم (30) لسنة 2018، والتي جاء فيها:

- يتوجه المواطن - الراغب في التظلم لإعادة الأفراد المحذوفين - إلى أقرب مكتب تمويني وطلب استمارة آداء الخدمة التموينية لتدوين التظلم الخاص به.

- تدوين جميع بيانات المستفيدين المقيدين بالبطاقة التموينية الخاصة به، مرفقة بصور من الأرقام القومية لهم، وتقديمها إلى مكتب التموين، مدونًا بها رقم تليفون مسجل ببيانات صاحب البطاقة أو أحد المقيدين عليها.

- يتم تسجيل الاستمارة بمكتب التموين وإعطاء المواطن إيصال يفيد بالتسجيل، على أن يتم تسجيل وتبويب هذه الطلبات على الحاسب الآلي الخاص بالنظام بمكتب التموين بعد مراجعتها من المختص، ليقوم مركز معلومات الإنتاج الحربي برفع البيانات التي تم تسجيلها بواسطة المكتب أو عبر موقع دعم مصر، وإرسالها إلى هيئة الرقابة الإدارية لمراجعتها.

- تجري وزارة الإنتاج الحربي التعديل على قاعدة البيانات بالبيانات الصحيحة، التي تم مراجعتها بواسطة الرقابة الإدارية وتعديل المستحق منها.

- يخطر مكتب التموين المواطن بقبول التظلم أو رفضه مع ذكر الأسباب في حالة تم الرفض.

- في حالة قبول الطلب، يتم إعادة المحذوفين عشوائياً خلال 21 يومًا.

4 - متى تتم إعادة المحذوفين خطأً؟

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إعادة الأفراد المحذوفين بشكلٍ خاطئ خلال 10 أيام من تاريخ تقديم التظلم، شريطة أن يثبت صحة بيانات الأفراد المقيدين على بطاقة التموين.

5 - لما تعرض العديد من المواطنين للحذف من منظومة الدعم؟

أوضح أحمد كمال، المتحدث الإعلامي لوزارة التموين، أن شكاوى عدد من المواطنين من نقص الأفراد المقيدة على بطاقاتهم التموينية يرجع لاتخاذ الوزارة إجراء بحذف جميع المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة بداية من الشهر الجاري؛ حرصا على مخصصات دعم المواطنين أصحاب البطاقات التموينية، على أن تستمر المكاتب التموينية في تلقي طلبات أداء الخدمة الخاصة بالتظلمات من حذف غير المستحقين.

وأضاف "كمال"، في بيان، أن الوزارة أتاحت خلال الـ3 أشهر الماضية إمكانية تحديث وتعديل البيانات المسجلة على البطاقات التموينية من خلال الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى فتح الباب أمام تظلمات المواطنين من عمليات التنقية، ما دفع الوزارة لحذف غير المستحقين بداية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن جميع المواطنين المتضررين من عمليات الحذف عليهم استكمال بيانات جميع المقيدين على بطاقاتهم التموينية، وسيتم إعادة الأفراد المحذوفة حال إثبات صحة بياناتها.

وأكد متحدث وزارة التموين أن الوزارة ستتيح تلقي طلبات التظلمات من عمليات تنقية البطاقات، حتى اكتمال تصحيح قاعدة البيانات والتأكد من صحة بيانات كل فرد مقيد عليها.

6 - ما موعد انتهاء مهلة تقديم التظلمات؟

لم يتم إعلان موعد انتهاء تلقي تظلمات المواطنين من تحديث بيانات البطاقات إلا أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن حذف جميع الكيانات الوهمية - في إشارةٍ إلى أصحاب البيانات الخاطئة من المقيدين بمنظومة الدعم - في الأول من يناير المقبل - بحسب تصريح الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق.

اقرأ أيضًا

"التموين" تكشف عن 3 فئات محذوفة من البطاقات

7 خطوات لتقديم وتسجيل "تظلم" بطاقات التموين.. تعرف عليها (مستند)

بعد فتح باب التظلمات.. 6 خطوات لإعادة المحذوفين عشوائيا من بطاقات التموين

فيديو قد يعجبك: