إعلان

السودان يطالب مصر بالعودة لمبادرة "حوض النيل".. و"الري" تعلق

02:05 م الإثنين 31 ديسمبر 2018

الدكتور محمد عبدالعاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور يسري خفاجى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن وزير الري السوداني، المهندس خضر محمد، طالب مصر بالعودة من جديد إلى مبادرة حوض النيل.

وأضاف خفاجى، لمصراوي، اليوم الاثنين، أن مصر ترحب بطلب دولة السودان شريطة التزام باقي الدول أعضاء حوض النيل بمبادئ المبادرة وعدم إقامة مشروعات بشكل منفرد، لافتا إلى أن مصر هي من أسست هذه المبادرة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن اللقاء الذي أقيم بين وزيري البلدين قبل ختام زيارة وزير الري السوداني، تضمن طرح دعوة رسمية للجانب المصري، موضحًا أن مصر والسودان دولتا مصب وأصحاب رؤى ومصير واحد باعتبارهم دولتي المصب.

وقال إن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، أكد لنظيره السوداني، حرص مصر على تفعيل أواصر التعاون بدول حوض النيل من أجل تبادل الخبرات وتعظيم وحدة الاستفادة من المياه وتحقيق التنمية المستدامة للقارة الأفريقية.

واختتمت الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، أعمالها في القاهرة، فعاليات الاجتماع الثاني للدورة الثامنة والخمسين للهيئة، والتي استمرت على مدار أسبوع في قطاع مياه النيل خلال الفترة 24- 30 ديسمبر 2018.

الجدير بالذكر أن مبادرة حوض النيل جرى تدشينها في فبراير 1999بـ10 دول هم مصر والسودان وبروندي وإثيوبيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتنزانيا وروندا وكينيا وجنوب السودان.

وعلقت مصر مشاركتها بمبادرة حوض النيل أواخر 2010 عندما أعلنت إثيوبيا تدشين سد النهضة بما يخالف كافة المعاير الدولية للأنهار العابرة للحدود وإقامة مشروع بشكل منفرد.

فيديو قد يعجبك: