إعلان

برلمانية تطالب الرئيس بإطلاق مبادرة قومية لعلاج مرضى الفشل الكلوي

01:05 م الإثنين 03 ديسمبر 2018

الدكتورة سحر عتمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

طالبت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإطلاق حملة قومية لعلاج مرضى الفشل الكلوي، على غرار مبادرة القضاء على فيروس سي.

وقالت عتمان، في بيان، اليوم الاثنين، إن أعداد مرضى الغسيل الكلوي في تزايد بسبب استمرار عوامل الخطورة التي تسبب الإصابة بالفشل الكلوي منها أمراض السكر والضغط العالي والسمنة بخلاف أمراض القلب، وإن القدرة الاستيعابية لأماكن الغسيل الكلوي في المستشفيات لا تكفي أعداد المرضى.

وأضافت عضو مجلس النواب: "هناك ما يقرب من 61 ألف مريض في كل قطاعات الصحة سواء الجامعات أو المراكز الخاصة أو التأمين الصحي مع وجود 15 ألف ماكينة غسيل كلى في المستشفيات الحكومية والخاصة، الماكينة تغطي 6 مرضى أسبوعيًا ويغسل المريض 3 مرات أسبوعيًا في مواعيد ثابتة، ونسبة من المرضى تتحول من مرحلة الغسيل إلى الوفاة أو زرع كلى".

وأشارت إلى أن هناك معاناة يومية يعيشها مرضى الفشل الكلوي ولا يشعر بهم أحد أثناء عملية الغسيل، حيث يقضون ساعات طويلة ما بين عملية الغسيل وبين ضعف التجهيزات والخدمة المقدمة لهم.

وتابعت: "أناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي لا يترك مناسبة إلا ويتحدث فيها عن صحة المصريين، ولا يترك اجتماعًا حكوميًا، إلا وأن هناك تكليفات واضحة وصارمة بضرورة الاهتمام بصحة المواطن المصري، أن تكون خطوته المقبلة إطلاق مبادرة قومية لعلاج مرضى الفشل الكلوي، تزامنًا مع مبادرة القضاء على فيروس سي".

فيديو قد يعجبك: