إعلان

برلماني يرفض مناقشة طلب إحاطة "شركة بسكو مصر" لغياب وزير القوى العاملة

03:39 م الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تقدم النائب محمد عبدالغني بطلب إحاطة لمجلس النواب لمناقشة الوضع الخاص بعمال شركة بسكو مصر، وذلك بحضور لجنة القوى العاملة.

وعرض عبدالغني طلبات عمال الشركة واستعرض تطورات الأزمة منذ بدايتها، وأوضاع العمال الحالية والخطوات التي تم اتخاذها، وأوضح أن العضو المنتدب للشركة أثناء اجتماعه الدوري مع العمال شكرهم على ما أنجزوه وتفانيهم في العمل، مؤكدا أن الشركة حققت أرباحا بقيمة 750 مليون جنيه.

وأضاف النائب البرلماني: إلا أنه سرعان ما انقلب الوضع في اجتماع يوم الخميس 19 إبريل عندما قال أحمد ماهر البقري العضو المنتدب، وعمر فرغل، رئيس مجلس الإدارة، إن الشركة لم تحقق أرباحا، ما أدى إلى إثارة غضب العمال وأدى إلى تنظيمهم وقفة احتجاجية داخل الشركة في فرعيها بالقاهرة والإسكندرية مطالبين بعدة مطالب شرعية بصورة سليمة، وأبرز هذه المطالب هى: صرف الأرباح السنوية للعاملين، مراعاة تثبيت العقود المؤقتة التي مرَّ عليها أكثر من ثلاث سنوات، هيكلة الأمور بما يتلاءم مع ظروف المعيشة، الإعلان عن القوائم المالية للشركة – مثلما كان معتادا في ظل الإدارة المصرية التي كان يتم الإعلان عنها في الصحف والجرائد القومية.

كما طالبوا بالتعهد بعدم التعرض للعمال والمساس بهم نتيجة وقفتهم الاحتجاجية، فضلا عن تشكيل لجنة نقابية-وزارية يحضرها بعض العمال لتحديد أسباب خسائر الشركة.

وأشار إلى أن الشركة حررت محاضر ضد بعض العمال بعد انتهاء الوقفة، واتهمتهم بتعطيل سير العمل والتحريض على التجمهر، وذلك في محضر رقم 2452 بقسم الأميرية وتم حبس 6 من العمال والتحقيق معهم ثم إخلاء سبيلهم بضمان محل إقامتهم.

وزاد بقوله: بعد ذلك عقدت الشركة جلسة تفاوض بتاريخ 9 مايو بين رئيس اللجنة النقابية للشركة –مساعد وزير القوى العاملة- ورئيس مجلس الإدارة وتضمن محضر الاجتماع، الاتفاق على التنازل عن المحضر الكيدي ضد بعض العمال، صرف مبلغ 1000 جنيه كمكافأة استثنائية لجميع العاملين، عدم المساس بالعمال، وعلى إثر ذلك عاد أغلب العمال للعمل بصورة منتظمة محترمين كافة القوانين والقرارات.

وأكد عبد الغنى أنه عقب جلسة التفاوض، تم إيقاف بعض العمال عن العمل لمدة 60 يوماً وبعد انتهاء مدة الوقف تم فصل العمال فصلا تعسفيا دون سابق إنذار.

ولم يحضر وزير القوى العاملة للجلسة، ورفض النائب مناقشة طلب الإحاطة فى غيبته، وانضم إليه أعضاء لجنة القوي العاملة وقد اتخذوا قرارا بمخاطبة رئيس المجلس ووزير الدولة لشئون مجلس النواب بضرورة حضور اللجان ومناقشة طلب الإحاطة نظرا لأهمية الموضوع وتعلقه بمصالح عمال الشركة.

وانتهى النقاش باتخاذ قرار بتشكيل لجنة من للقوي العاملة لزيارة شركة بسكو مصر للوقوف على الأوضاع الحالية لها، مع إعادة مناقشة الطلب حين حضور الوزير المختص.​

فيديو قد يعجبك: