إعلان

وزيرالتموين يضع حجر أساس أكبر منطقة تجارية وسكنية بالزقازيق

02:39 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، حجر أساس مشروع العروبة "سكاي لاين" بمدينة الزقازيق لإقامة منطقة تجارية وترفيهية وسكنية متكاملة، بحضور الدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمهندس حازم الديب، الرئيس التنفيذي لمجموعة العروبة مصر، ومستر "جون لوك"، ممثل كارفور.

وأكد المصيلحي، أن رؤية الوزارة تشمل إعادة صياغة التجارة الداخلية وتنظيمها لتؤثر في الناتج القومي وللعمل على تحسين الاقتصاد وإقامة مناطق لوجيستية حدودية بمواصفات معينة وبخصائص محددة، وإقامة مناطق لوجيستية محورية لخدمة أكثر من محافظة لا تقل مساحتها عن 100 فدان، فضلًا عن إقامة مناطق لوجسيتية إقليمية تخص كل محافظة من خلال إقامة سوق تجاري (جملة) على مساحة لا تقل عن 10 فدان في كل محافظة وسلاسل تجارية ومنافذ توزيع لتقليل الفاقد من المنتج وقيمة تكلفة النقل حيث تمثل 30 % من سعر الحصول على السلع.

أوضح وزير التموين، أن إقامة المناطق اللوجيسيتية تمثل تطورًا كبيرًا في حركة التجارة الداخلية، بما سيؤدي إلى إنتاج السلع بجودة عالية وبشكل مستمر دون حدوث أزمات وبأسعار مناسبة للمواطنين، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لإسراع عملية التنمية والبناء.

أكد وزير التموين دعم ومساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإقامة المناطق اللوجيستية والتجارية لدفع عجلة الاقتصاد القومي وللحد من مخاطر التقلبات السعرية والعمل على ثباتها، بالإضافة إلى توفير فرص عمل حقيقية أمام الشباب، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء قام بتوفير قطع الأراضي اللازمة لإقامة مثل هذه المشروعات الاستثمارية الضخمة وطرحها أمام المستثمرين بحق الانتفاع.

ومن جانبه أكد المهندس حازم الديب، الرئيس التنفيذي لمجموعة العروبة مصر، أن المشروع مقام على مساحة 8 فدان ومتعدد الاستخدامات والأنشطة التجارية والترفيهية، ويضم 800 وحدة سكنية وقائم على الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة، وأن مدة تنفيذ الأعمال عامين ونصف.

وقال المهندس حسن الديب، إن المشروع سيتم تشغيله على 3 مراحل وفقًا للتعاقد المبرم مع جهاز تنمية التجارية الداخلية بوزارة التموين والمحافظة باستثمارات تقدر بـ 2 مليار جنيه وإتاحة 4 آلاف فرصة عمل مباشرة ولخدمة تعداد سكاني يتجاوز 10 مليون مواطن من أبناء الشرقية والمحافظات المجاورة، مقدمًا الشكر لرئيس مجلس الوزراء لدعمه الدائم والمستمر لتهيئة الأجواء المناسبة لضخ مزيد من الإستثمارات بمحافظات الجمهورية.

وذكر الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن إقامة منطقة تجارية وسكنية متكاملة بمدينة الزقازيق تمثل تغيير نمط ثقافة المجتمع لإقامة مشروعات تنموية وتجارية تعود بالنفع والفائدة عليهم مشيراً إلى أن الوزارة والجهاز والمحافظة استطاعت أن تتغلب على كافة التحديات أمام تنفيذ المشروع على أرض محافظة الشرقية ليمثل إنطلاقة حقيقية وطفره مجتمعية لأهالي المحافظة.

وقال أن الوزارة تستهدف إقامة 27 منطقة لوجيستية تجارية على مستوى محافظات مصر وأن هناك حزمة من الحوافز ستمنح للمطورين والمستثمرين لضخ استثمارات جديدة.

يذكر أن مشروع العروبة "سكاي لاين" يُعد من أكبر المشروعات السكنية التجارية متكاملة الخدمات في أقاليم ومحافظات مصر، وكان الهدف من المشروع التوسع في نشر فكرة المولات التجارية الكبيرة في مختلف محافظات مصر عن طريق تفعيل بروتوكول تعاون مشترك بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وكارفور ومجموعة شركات العروبة مصر، وتم اختيار الأرض المخصصة لإقامة المشروع لتتطور الفكرة ويتوسع المشروع وينشأ عليه مركز تجاري ضخم و"كومباوند" سكني راقي متكامل الخدمات بالتعاون مع محافظة الشرقية، مما يساهم في عمل نقله حضارية واقتصادية في الشرقية، كما يعمل على توفير فرص عمل بالإضافة لتوفير كومباوند سكني راقي لسكان محافظة الشرقية.

ونظرًا لكبر حجم المشروع وتعدد وتنوع استخداماته، فقد تم مراعاة ذلك في مكونات المشروع، والتي تضم عدد 2 بدروم جراج لخدمة الجزء التجاري ويتكون من دور أرضي يضم مجموعة من البرندات العاليمة للملابس ومجموعة مطاعم بخلاف المحال التجارية العادية والدور الأول يضم مجموعة مطاعم "فود كورت"، ومراكز ترفيهية للشباب وجراج علوي أعلى المركز التجاري وأسفل الكومباوند السكني لخدمة الجزء السكني والذي سيتم تنفيذه بمواصفات عالمية.

وعلى هامش احتفالية وضع حجر الأساس لتنفيذ أكبر وأضخم مشروع لإقامة منطقة تجارية وسكنية متكاملة بمدينة الزقازيق، تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التموين ممثلةً في جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة الشرقية لإقامة منطقة لوجيستية تضم أنشطة متنوعة على مساحة 35 فدان بأرض بلبيس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان