إعلان

أبرزها الحصر والترخيص.. 4 حلول برلمانية لمواجهة فوضى "التوك توك"

07:51 ص الخميس 01 نوفمبر 2018

توك توك

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أسامة عبد الكريم:

قدم برلمانيون 4 حلول متباينة كجزء من الحلول المقترحة لمواجهة فوضى "التوك توك"، وما يترتبه عليه من جرائم متنوعة بين السرقة والاغتصاب والخطف.

الحلول البرلمانية الأربعة، أعقبت تصريحات وزير التنمية المحلية، خلال لقائه بلجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إنه يسعى لتقنين التوكتوك سواء برخصة قيادة أو برخصة تسيير.

وأكد النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية، أن وجود مركبة بلا ترخيص، يعني مزيدًا من ارتكاب الجرائم، مطالبًا بتقنين وترخيص "التوك توك".

وأوضح الفيومي، لمصراوي، أن إدارة المرور ترفض ترخيص التوكتوك وتضع اشتراطات محددة لترخيص المركبات، وهي لا تتواجد في "التوك توك"، مطالبًا إدارة المرور بتقنين وضبط قيادته وفرض غرامات للسيطرة على فوضى "التوك توك".

وطالب عضو الإدارة المحلية وزارتي الداخلية والتنمية المحلية، بالتدخل لإيقاف فوضى التوكتوك، موضحًا أن الجميع مشارك في هذه القضية المجتمعية ومطالب بالعمل على مواجهتها.

بدوره، طالب النائب عمرو الجوهري، عضو مجلس النواب، وزارة الداخلية بالبدء في تجهيز وحدات منفصله بتشى أنحاء الجمهورية لترخيص "التوك توك"، وتحديد سن لاستخراج رخصة للقيادة، إضافة إلى ضرورة التوافق مع الإدارة المحلية والمحافظين والأحياء حول تنظيم خط سير "التوك توك".

وأضاف الجوهري، لمصراوي، أن الشارع المصري يمر بمرحلة عشوائية يجب تنظيمها، موضحًا أن هناك مطالبات بتقنين أوضاع "التوك توك" منذ سنوات، ولكن لم يتم تفعيلها دون معرفة السبب الحقيقي لذلك.

وطالب عضو البرلمان، بحصر أعداد "التوك توك"، وإنشاء ملفات واستخراج رخص للقياده وتحديد خط سيرهم والالتزام بالقواعد المروريه، مطالبًا بالإسراع في تجهيز أماكن أو حدات منفصله للتراخيص، وكذلك تحجيم الاستيراد العشوائي من الخارج.

وهذا ما أيده النائب حسن عمر حسانين، عضو لجنة الإدارة المحلية، مشيرًا إلى أن هناك ما يقارب 5 ملايين "توك توك"، دون ترخيص، وأن 40% منها مسروق ودون أوراق.

وأضاف أن "التوك توك" متواجد بكثافة بالمناطق العشوائية، في ظل غياب الحملات المرورية، لذا يتساهل أصحابها، ولا يلجأون لترخيصه، ودفع أموال مقابل أو استخراج خطوط سير، مطالبًا بنشر كمائن مرورية بالمناطق العشوائية لملاحقة "التوك توك".

وطالب حسانين، بإنشاء وحدات مرور لترخيص "التوك توك" داخل الوحدات المحلية أو المجلس القروي، تسهيلاً على الراغبين في التراخيص، مع إطلاق حملات توعية، وتطبيق القانون المرور على المخالفين.​​

فيديو قد يعجبك: