إعلان

اعتراضات على تخصيص 70% من المجموع لأعمال السنة بالابتدائية.. والتعليم ترد

12:21 م السبت 06 أكتوبر 2018

وزاره التربيه والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أبدى مجموعة من أولياء أمور طلاب الصفوف من الثاني وحتى السادس الابتدائي، اعتراضهم على القرار الوزاري الخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق إلى الحلقة الابتدائية.

وبحسب القرار الوزاري، فإن توزيع درجات المادة الدراسية بالصفين الثاني والثالث الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية " الأنشطة التعاونية "، و(25%) للتقييمات الشفهية، و(25%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

أما بالنسبة لدرجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي، فتوزع على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية "الأنشطة التعاونية"، (20%) للتقييمات الشفهية، و(30%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

وأوضح أولياء الأمور أن تخصيص 75% من المجموع لأعمال السنة بالصفين الثاني والثالث الابتدائي و25% فقط لاختبار نهاية الفصل الدراسي، وتخصيص 70% من المجموع لأعمال السنة بالصفوف من الرابع للسادس الابتدائي و30% فقط لاختبار نهاية العام يجعل مصير الطلاب في أيدي المعلمين، الذين قد يضغطون على الطلاب من أجل الالتحاق بالدروس الخصوصية حتى يحصلوا على تلك الدرجات.

وقالت عبير أحمد، مؤسس صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم" على "فيسبوك"، إن التوزيع الجديد للدرجات غير عادل، ويضع الطلاب تحت ضغوط بعض المعلمين، مقترحة أن تكون النسبة 50% لأعمال السنة و50% لاختبار نهاية الفصل الدراسي، حتي يكون هناك توازن ما بين الأنشطة والامتحان.

من جانبه أوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعلبم العام، سبب اتجاه الوزارة لتخصيص النسبة الأكبر من المجموع لصالح الأنشطة، مشيرا إلى أن اهتمام الوزارة حاليا مركز على تحقيق التفاعل داخل الفصول من خلال الأنشطة، وليس مجرد وضع الدرجات على الامتحان التحريري النهائي الذي يقيس الحفظ، دون التحقق من اكتساب الطلاب المهارات المطلوبة.

وأضاف حجازي، لمصراوي، أن الطالب لن يكون تحت رحمة المعلم كما يقال، لأن هناك درجات مخصصة للحضور والالتزام لا دخل للمعلم فيها طالما التزم الطالب، كما أن المهام الفردية والجماعية، تتطلب إنجاز الطالب مهمة ملموسة يحصل بناء عليها على درجات، وبالتالي الأمر لا يرجع لتقيبم المعلم بشكل مجرد.

وأكد رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة تراقب أداء المعلمين، مع العلم أن المرحلة الابتدائية لم تعد شهادة يحصل الطلاب بناء على الدرجات على مراكز، ولكنها مرحلة نقل عادية ينتقل جميع طلابها للمرحلة الإعدادية، لذا فمن الأجدى الاهتمام باكتساب الطلاب المهارات المختلفة.

ولفت إلى أن الوزارة ستصدر نشرة تفصيلية بتحديد طبيعة المهام الفردية، والجماعية "الأنشطة التعاونية"، المكلف بها الطلاب، لتعميمها على المديريات التعليمية.

فيديو قد يعجبك: