إعلان

ترخيص في 30 يومًا.. عضو "إسكان النواب" يكشف ملامح "البناء الموحد"

02:48 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

النائب خالد عبدالعزيز فهمي

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد نصار:

قال النائب خالد عبدالعزيز فهمي، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، ونائب دائرة دار السلام بمحافظة القاهرة، إن نصف الشعب المصري ينتظر الكثير من لجنة الإسكان، مؤكدًا ضرورة الانتهاء بسرعة من قانون البناء الموحد وقانون التصالح المؤقت للانتهاء من مشكلة زحف العشوائيات والبناء المخالف في مصر.

وأضاف عبدالعزيز، في بيان، اليوم الاثنين، أن القانونين لهما تأثير إيجابي كبير على المواطن المصري، لأن "البناء الموحد" اعتمد في فلسفة إنشائه التيسير على المواطن في استخراج رخص البناء في مواعيد حددتها اللجنة لاتزيد عن 30 يومًا، بدلاً من استخراجها في سنوات، بالإضافة إلى استخراج بيان الصلاحية في أسبوع واحد.

وأوضح فهمي، أن أهم ما يميز القانون هو تحديد المسئوليات والاختصاصات بين وزارة التنمية المحلية، والأجهزة المختصة بالمحافظات وبين وزارة الزراعة حتى لا يضيع حق المواطن بين الوزارتين وأجهزتهما.

وتابع عضو لجنة الإسكان: "قانون البناء الموحد الجديد يخص اتحاد الشاغلين من حيث التزامات وواجبات الاتحاد وملاك الوحدات السكنية، والعقوبات التي تلزم مالك الوحدة بالحفاظ على الثروة العقارية للمبنى وعدم الإخلال بالتزامات اتحاد الشاغلين".

كما أوضح أن قانون التعامل (التصالح) مع المباني المخالفة، قانون مؤقت لمدة لن تزيد عن عام يتم حصر تلك المباني وتقييم سلامتها الإنشائية، وعدم تعديها على خطوط التنظيم المعتمد أو مخالفتها لقانون الآثار أو قانون الطيران المدني ومستلزمات الدفاع أوالتعدي على أراضي الدولة.

وأكد عبدالعزيز، أن القانونين لهما أهمية كبيرة في وقف أسباب انتشار العشوئيات والمباني المخالفة والتي عانينا منهم لعقود امتدت لأكثر من 40 عامًا.

فيديو قد يعجبك: