إعلان

"انطلق".. مبادرة لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك لذوي الاحتياجات الخاصة

02:04 م الإثنين 29 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تطلق وزارة الآثار، بالتعاون مع مؤسسة "حلم" مبادرة "انطلق" لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك ومتحف الأقصر، بمحافظة الأقصر لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار المشروع الذي بدأته الوزارة لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية في مصر لتكون متاحة وصديقة للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة.

أوضح الدكتور شريف عبد المنعم، المشرف على وحدة تطوير المواقع الأثرية، حسب بيان الوزارة الاثنين، أن المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في إتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلي تطوير وتجهيز دورات المياه طبقاّ للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ونوه مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، إلى أنه تم اختيار منطقة البوديوم والمنطقة الواقعة بين عمود طهرقا و المتحف المفتوح بمعبد الكرنك لعمل ممرات بها بعرض متر ونصف بالإضافة إلى منحدر خشبي قبل بداية طريق الكباش، كما تشمل الأعمال أيضا منطقة الصوت والضوء.

ولتأهيل العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر على كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ستنظم مؤسسة حلم دورات تدريبية لمفتشي الآثار بمدينة الأقصر.

من جانبها، قالت إيمان زيدان، المشرف علي وحدة تنمية الموارد المالية، إن هذا المشروع يأتي ضمن مشاركة المؤسسات الأهلية لخدمة المجتمع ومساعدة وزارة الآثار لتطوير وتنمية الخدمات في المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة مما يضاعف أعداد الزائرين. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان