إعلان

تفاصيل "البورد المصري" للأطباء بديل "الزمالة"

03:11 م الإثنين 01 يناير 2018

الدكتور ياسر سليمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف الدكتور ياسر سليمان، رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل إطلاق "البورد المصري" لتدريب الأطباء خلال السنوات المقبلة.

وقال سليمان لمصراوي، اليوم الاثنين، إن فتح باب التقديم للبورد المصري، يبدأ 21 يناير الجاري، حتى نهاية فبراير المقبل، في 4 تخصصات، هي: الباطنة العامة، والجراحة العامة، والنساء والتوليد، وطب الأطفال.

و"البورد المصري" شهادة مهنية، لضمان التدريب العملي للأطباء إضافة إلى الجانب الأكاديمي، تشبه درجة الزمالة في مجال الطب للخرجين من كليات الطب المختلفة، بعد تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء في نشاط "البورد" خلال 6 أشهر منتصف العام الماضي.

وأوضح رئيس هيئة التدريب الإلزامي، بدء التجهيز خلال العام الحالي للأماكن التي يعقد فيها التدريب، والمكلفين بتقديمه، على أن يحصل أول دفعة على شهادة البورد عام 2023، بعد مرور 5 سنوات من التدريب، ويجب على الطبيب اجتياز الامتحان في نهاية فترة التدريب للحصول على الشهادة، والطبيب الذي لا يتجاوز اختبار البورد خلال 10 سنوات من تاريخ تسجيله فيه، لن يسمح له في التسجيل بهذا التخصص، ومن الممكن حصوله على الشهادة في تخصص آخر بعد اتباع كل فترة التدريب بها.

وأضاف: "تدريب الأطباء في السنوات الماضية كان شبه عشوائي، ولم تكن هناك نظم واضحة للتدريب، وكان يتدرب الطبيب في بعض التخصصات خارج الجامعة قد لا تكون متوفرة في المستشفى ذاتها، "عاوزين نغيّر هذا الوضع ويصبح الطبيب أكثر تدريبًا وأمانًا في تعامله مع المريض، وأكثر تنافسية عندما يدخل المستوى العالمي في التنافس بين الخريجين بعضهم البعض".

وأوضح "سليمان"، أن خريجي كليات الطب المصرية ضمن الأفضل على مستوى العالم، ولكن ينقصهم التدريب الجيد فيما بعد التخرج، وهو ما تسعى الدولة لعمله خلال المرحلة المقبلة.

وتابع: "الزمالة كانت موجودة الفترة الماضية وحلت مشكلة التدريب سابقا وكان بها بعض المشاكل ونتداركها في البورد المصري، ويتوقف التسجيل في الزمالة المصرية، بمجرد البدء في البورد".

بدوره، قال الدكتور محمد التوني، المتحدث باسم "الهيئة"، إن تدريب "البورد"، في مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والقوات المسلحة، والشرطة، واعتماد هذه المستشفيات من خلال لجنة اعتماد المستشفيات بالهيئة، طبقًا لمعايير تتضمن البنية التحتية للمستشفى، والمشرفين على التدريب، والتجهيزات الطبية وغير الطبية.

وأضاف "التوني"، أن مواعيد التسجيل للبورد مرتين سنويًا، والاعلان عن شروط التقدم لاحقًا.

ترخيص مزاولة المهنة

ومن بين المهام الموكلة إلى هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، هو إصدار تصاريح مزاولة المهنة للأطباء، يشرحها رئيس الهيئة قائلًا: "ترخيص مزاولة المهنة يجدد كل 5 سنوات ولا علاقة له بالحصول على البورد المصري، وإعادة الترخيص للاطمئنان أنه خلال 5 سنوات يراعي الطبيب ما يستجد في علم الطب، من ورش تدريبة ومؤتمرات وتقييم ذلك بنقاط في الهيئة".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان