إعلان

ماذا تعرف عن نظام "الجدارات" المقرر تطبيقه على طلاب التعليم الفني العام المقبل؟

02:02 م الثلاثاء 08 أغسطس 2017

الدكتور أحمد الجيوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تستعد لإنهاء تصميم منظومة المناهج الجديدة المبنية على أسلوب "الجدارات" المهنية المرجعية، مشيرًا إلى البدء في تطبيقه على طلاب الصف الأول بالتعليم الفني بداية من عام 2018/ 2019.

واجتمع الجيوشي، أمس الاثنين، مع عدد من شركاء التنمية مثل: هيئة GIZ الألمانية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAI، ومشروع دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET2، وممثلي وزارتي الصناعة والتعاون الدولي، لبحث تدريب المعلمين وتجهيز الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتطبيق منظومة المناهج الجديدة.

وتستهدف منظومة "الجدارات" أو الكفايات ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل، وتقوم على قياس المهارات التي يكتسبها الطلاب طوال فترة دراستهم، وليس مهارات الحفظ فقط كما هو الحال الآن.

وأشار الجيوشي، إلى أن المناهج في نظام الجدارات، تنقسم إلى: 50% مناهج تقنية لها علاقة بالمهنة التي يتعلمها الطالب "الكهرباء، النجارة، النقل"، و50% لمواد عامة مثل "الفيزياء والرياضيات واللغات"، ومهارات حياتية مثل: التواصل، القيادة، وإدارة أزمة وحل مشكلات.

ويتم وضع المناهج التقنية بالتعليم الفني في ضوء نظام الجدارات، وفق احتياجات سوق العمل بالاستعانة بمتخصصين في مختلف المجالات.

وأوضح الجيوشي، أن آلية الجدارات تتطلب تطوير أربعة مسارات: المدرسة بمعاملها وورشها، المدرس وتدريبه، المنظومة التدريبية للطالب، والشركة سواء مع القطاع الخاص أو العام، والمنهج هو المكون الأساسي لتطبيق البرنامج.

وقال نائب الوزير للتعليم الفني، في تصريح خاص لمصراوي، إن الوزارة تستعد حاليًا لتدريب 100 ألف مدرس خلال العام الدراسي 2017/ 2018، مشيرًا إلى أنه في حال استيفاء كافة المعلمين للتدريبات واستيعابهم فكرة نظام الجدارات، سيتم تعميم التجربة على كافة طلاب التعليم الفني بداية من عام 2018/ 2019.

أما في حال عدم التمكن من الانتهاء من تدريب المعلمين، سيتم تطبيق النظام على نوعيات معينة من التعليم الفني كـ: التعليم الصناعي، الزراعي، الفندقي، بشكل فردي على أن يتم التعميم مرحليًا على باقي النوعيات.

ولفت الجيوشي إلى أن الوزارة بدأت في تطبيق منظومة "الجدارات"، منذ العام الماضي، ولكن على بعض المدارس النوعية كمدارس اللوجستيات ببورسعيد والإسماعيلية، وسيتم تطبيقها هذا العام الدراسي على مدارس الطاقة المتجددة بأسوان والبحر الأحمر، مؤكدًا أن النتائج المبدئية لتطبيق النظام الجديد مطمئنة جدًا.

ويعتمد أسلوب التقويم في نظام "الجدارات" على التراكمية، بحيث يتم تقييم الطلاب بشكل مستمر طوال سنوات الدراسة، وقياس مدى تمكنهم من اكتساب المهارات المختلفة.

وأشار الجيوشي، إلى أن النظام الجديد بالتعليم الفني، سيترتب عليه اختلاف نمط الامتحانات، فلن تكون مركزية بعد ذلك، بل على مستوى المدرسة نظرًا لاختفاء التنافسية بين الطلاب: "كل طالب هيبقى بينافس نفسه".

أما في الامتحان النهائي بكل سنة دراسية، سيتم الاستعانة برجال الصناعة من خارج منظومة التربية والتعليم، لاختبار الطلاب، وقياس مهاراتهم المكتسبة وفق متطلبات سوق العمل، وحتى لا يكون المعلم هو المتحكم في مصير الطلاب.

إلى جانب ذلك، سيتم تغيير نظام القبول بالجامعات، كأن يتم عقد اختبارات قدرات للطلاب، وأوضح الجيوشي أن الوزارة لم تستقر حتى الآن على النظام الجديد للقبول بالجامعات حيث لم يكتمل الاتفاق بين التربية والتعليم والتعليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان