إعلان

مصادر: مصر طالبت حماس بتسليم "السواركة".. والحركة تنكر وجوده في غزة

03:38 م الإثنين 06 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:
كشفت مصادر مطلعة، أن مصر حددت 3 مطالب رئيسية خلال الاجتماعات التي حضرها قادة حركة حماس خلال الأيام الماضية، أبرزهم موسى أبومرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس". وتشمل قائمة المطالب: ضبط الحدود ووقف حركة الأنفاق وتسليم المطلوبين أمنياً.

وبحسب المصادر، أن حماس استجابت نسبياً للمطلبين الأول والثاني، لكن تسليم المطلوبين أمر مرفوض بالنسبة لقادة الحركة.

وعادت العلاقات المصرية مع حركة حماس الفلسطينية، إلى دائرة التعاون المشترك، في خطوة كشفت عن تحول في سياسة الطرفين خاصًة بعد أن وجهت القاهرة للحركة اتهامات عديدة تتعلق بتدخلها في الأمن القومي المصرى، وأعلن إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسى لحماس، خلال زيارته الأخيرة لمصر أن حركته فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع القاهرة، فيما قال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في تصريحات مقتضبة لمصراوي: "لست متابعا مثل هذه الموضوعات".

وأضافت المصادر لمصراوي: "الانفتاح على غزة سيعيد صياغة العلاقات مع حماس، ومصر لها 3 مطالب رئيسية من الحركة الفلسطينية، وحملة الجيش على جبل الحلال هي الثالثة منذ شهر يونيو الماضي، وفي هذا الوقت هرب سليمان السواركة إلى غزة، وطالبت مصر مرارا بتسليمه لأنه قيادي كبير في أنصار بيت المقدس، غير أن حماس ترد عادة بأنه موجود في غزة رغم تأكد مصر من وجوده".

وأكملت المصادر: "أبومازن أهمل غزة تماما، ومصر ستمضي في طريقها لتعزيز مصالحها عبر الانفتاح على حماس ولو بشكل مرحلي، ومصر ستتعامل مع غزة ليس في انتظار سيطرة السلطة الفلسطينية عليها ولكن بمنظور يعزز من مصالح مصر ويقلل من التوتر الذي يأتي عن طريقها".

وتابعت المصادر: "أبومازن أنهى ملف المصالحة مع حماس بشكل قاطع، ومهمة مصر ليست في دعم محمد دحلان ليكون خليفة لأبومازن، لكن في تحديد خليفة للرئيس الفلسطيني خاصة أنه يجمع كل السلطات في يده وتجاوز عامه الـ80 تقريبا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان