إعلان

بصيرة: 41% من المصريين لا يستطيعون الحكم على التعديل الوزاري الجديد

12:01 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعاً لرأي المصريين حول التعديل الوزاري الأخير، حيث رصد هذا الاستطلاع مدى رضاء المصريين عن التعديل الوزاري الذي تم في مطلع شهر فبراير 2017.

وقال المركز- في بيانه، اليوم الثلاثاء- إن الاستطلاع أظهر أن 38% من المصريين موافقون على التعديل الوزاري، و10% موافقون إلى حدٍ ما، و11% غير موافقين، بينما النسبة الأكبر أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على التعديل الوزاري وتمثل 41% من المصريين.

وتابع البيان أنه بالرغم من عدم وجود اختلاف في نسب الموافقين على التعديل الوزاري حسب المستوى التعليمي نجد أن نسبة غير الموافقين ترتفع من 9% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 17% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم من 45% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 34% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتشير النتائج إلى أن ثلث المصريين موافقون على الإبقاء على شريف إسماعيل رئيساً للوزراء بينما 25% كانوا يفضلون تغييره و41% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. ولا تختلف نسبة الموافقين على الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل رئيساً للوزراء بين سكان الحضر والريف بينما ترتفع نسبة من يرفضون الإبقاء عليه من 21% في الريف إلى 33% في الحضر، وفي المقابل تنخفض نسبة من اجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 45% في الريف إلى 35% في الحضر.

وأشار المركز إلى أن نفس النمط يمكن ملاحظته عند مقارنة الحاصلين على مستويات تعليمية مختلفة حيث لا تختلف نسب الموافقين على الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل رئيساً للوزراء حسب المستوى التعليمي بينما ترتفع نسبة الرافضين لذلك من 16% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 44% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من50% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 24% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وذكر أنه في نفس الاستطلاع كانت نسبة من يرون أداء المهندس شريف إسماعيل كرئيس للوزراء جيد 24% و29% يرونه متوسط و11% يرونه سئ بينما 36% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

يُذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1509 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات في الفترة من 20 إلى22 فبراير 2017. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 42%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

ولفت المركز إلى أن تمويل الاستطلاع جاء من الموارد الذاتية لبصيرة، وأنه لم يتلق تمويلًا من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

 

فيديو قد يعجبك: