إعلان

عبدالعال يوضح سر التمسك بلفظ "ذوي الإعاقة" في القانون الجديد

01:41 م الأحد 03 ديسمبر 2017

عمر مروان وزير شئون مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيف سالم:

قال المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إن قانون ذوي الإعاقة يمثل استحقاقًا دستوريًا مهمًا، ومن المهم أن نستهل عام 2018 بذوي الإعاقة والاقزام.

وأضاف مروان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، أن ذلك القانون يُهيء البيئة المناسبة لهم لممارسة حقوقهم في جميع المجالات حتى الترفيهية منها، كما يحمي ذلك القانون من الاهمال والاعتداء العمدى عليهم، لافتًا إلى أن القانون يعبر عن التعاون المثمر بين البرلمان والحكومة، والذي نتطلع لتعظيمه في الفترة المقبلة.

وأوضح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن التمسك بلفظ "ذوي الإعاقة" في القانون الذي يناقشه للبرلمان، نظرا لأن الدستور نص على هذا اللفظ، مشيرًا إلى أن لفظ الأشخاص ذوي الإعاقة، ورد في الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر.

وأكد عبدالعال، أن أصحاب الهمم العالية من ذوي الإعاقة لهم دور كبير في المجتمع، ولهم نجاحات كبيرة في كافة المجالات، مشيرا إلى أن أفضل أستاذ في الجهاز الهضمي في الخارج كان من ذوي الإعاقة، ولفت "عبد العال" إلى أن الالتزام بالألفاظ الواردة في الدستور والاتفاقيات الدولية "ضرري"، حرصا على شبهات عدم الدستورية.

بعدها وجه النائب محمد وهب الله، عضو ائتلاف دعم مصر، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لإعلان عام 2018 عاما لذوي الإعاقة، كما شكر رئيس مجلس النواب، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي النائب عبد الهادي القصبي، نظرا لجهود إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي لم يصدر مثله منذ 40 عاما.

وتابع وهب الله قائلا: باسم اتحاد عمال مصر، أقول لذوي الإعاقة مبروك لكم هذا القانون المهم.

فيديو قد يعجبك: