إعلان

"أصحاب المعاشات" تطالب بمنح 6 ملايين عامل متقاعد حق إنشاء منظمات نقابية

05:22 م السبت 04 نوفمبر 2017

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

طالب طلال شكر، نائب رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، بأن يشمل قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، العمال المتقاعدين، ويمنحهم حق تكوين تنظيم نقابي.

جاء هذا خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، منذ قليل، لليوم الثاني على التوالي ضمن جلسات الحوار المجتمعي للحوار حول مشروع قانون التنظيمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، تمهيدًا لصياغته النهائية قبل عرضه على مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشته في الجلسة العامة يوم الأثنين القادم.

وقال شكر، إنه يجب على اللجنة أن تتدارك هذا الخطأ الجسيم وتدرج العمال المتقاعدين في مشروع القانون، فعددهم 6 ملايين و500 ألف، ومن حقهم أن يكون لهم منظمات نقابية، مشيرًا إلى أن العمال المتقاعدين حافظوا على التأمين الاجتماعي، ومنعوا تحويله لنظام ادخاري.

من جانبه، طالب صلاح الأنصاري، أحد العمال الذين كانوا يعملون بشركة الحديد والصلب، بعدم تعجيز العمال لتكوين تنظيمات نقابية خاصة بهم، قائلًا: "عاملين قانون لحماية التنظيم النقابي علشان نكتر النقابات ولا نقلل العدد، حماية حق التنظيم عنوان براق جدًا يتماشى مع الاتفاقيات الدولية، وسوق العمل في مصر متعدد، والعمالة غير المنتظمة مسيطرة وكبيرة، لازم نعترف بالعمال المتقاعدين".

وأشار إلى أن هناك من يقول إن قوة العمل في مصر 40 مليون وذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إنهم 28 مليون و400 ألف: "قانون حماية حق التنظيم النقابي هدفه توسيع الحركة العمالية، ورقعة العمل النقابي وبلاش الحرب الباردة بتاعة دا نبت شيطاني دا مالهوش لازمة".

وأكد الأنصاري على ضرورة عدم تعجيز العمال عن تكوين النقابات، مشيرًا إلى أن مشروع القانون ينص على ألا يقل عدد العمال الراغبين في تكوين نقابة عن 20 ألف عاملًا، في حين أن النقابة العامة للمحاجر ععد أعضائها 12 ألفًا، مطالبًا بتقليل العدد.

جدير بالذكر أن اللجنة عقدت أمس الجمعة، أولى جلسات الحوار المجتمعي بشأن مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، بحضور قيادات عمالية وممثلي اتحادات ولجان نقابية، وممثلي الحكومة عن وزارة القوى العاملة لسماع وجهة نظرهم ومقترحاتهم حول القانون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان