إعلان

مصراوي في "تل العقارب".. أول كمباوند لأهالي العشوائيات - فيديو

12:51 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عبدالناصر:
تصوير - علاء أحمد ومنعم سامي:​

ظلت العشوائيات في القاهرة سرطانًا يهدِّد حياة المصريين، وانتشرت في شتى بقاع العاصمة، وسكنها المغتربون من المحافظات الأخرى، الذين جاءوا؛ بحثًا عن عمل، في ظل انتشار البطالة.

وتعالت أصوات الخبراء، لفترات طويلة، بأن القضاء على العشوائيات، أمرٌ أشبه بالمستحيل، ولكن ها هي مصر تخطو خطواتٍ كبيرة؛ للقضاء على هذه العشوائيات، واستبدالها بأماكن صالحة للحياة الآدمية؛ حفاظًا على حياة المواطنين الذين يقطنون أماكن خطرة.

وبدأت الدولة عدة مشروعات، للقضاء على هذا "السرطان"، منها مشروع "واحة الأمل" أو "تل العقارب"، الذي تسعى الدولة للانتهاء منه في منتصف 2018، في منطقة السيدة زينب، ويعتبر أول "كمباوند" بعد إزالة المباني والعشش العشوائية، وبناء وحدات سكنية بديلة للأهالي على مساحة 7.5 فدان.

مصراوي، كان له جولة داخل المشروع لمعايشة المهندسين والعمال أثناء عملهم، فهناك خلية نحل بالمعنى الحقيقي، تعمل ليل نهار لإنهاء المشروع؛ وتقليل مدة التسليم.

816 وحدة "معمار إسلامي"

يقول المهندس عماد سعيد، المدير التنفيذي للمشروع، إن منطقة تل العقارب تصل مساحتها إلى 7.5 فدان، وعندما استلمنا المشروع كانت عبارة عن عشش وغرف من الصفيح ومبانٍ عشوائية لا تصلح للاستخدام الآدمي لا يوجد بها أي خدمات، ومقامة على تبة عالية، وتمت إزالتها بالكامل وتسوية الأرض وإزالة الهضبة، لكن الآن تحولت إلى موقع للتشييد والبناء بعد البدء في تطويرها.

وأضاف المدير التنفيذى للمشروع، لـ"مصراوي"، تنفيذ 16 عمارة بمجموع 816 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 65 مترًا، و90 مترًا، مكونة من "غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة، ومن المقرر تسليم المشروع منتصف 2018.

وأوضح "سعيد"، أن المنطقة بها 344 محلاً تجاريًا، جزء منها لتعويض أهالي المنطقة الذين كان لديهم محال قبل البدء في تطوير المنطقة، أما الجزء الآخر يعرض للبيع لتغطية جزء من تكلفة المشروع.

وقال المدير التنفيذي للمشروع، إن عدد العمال بالمشروع يتعدى ألف عامل، وعند البدء في تنفيذ المشروع تمت الاستعانة ببعض أهالي المنطقة للعمل بالمشروع حتى يروا ما يتم تنفيذه؛ للحفاظ على المباني والإنشاءات من أي إهمال، موضحًا أن شركة النيل للمقاولات تعمل على تنفيذ المشروع.
وأضاف "سعيد"، أن الشوارع الداخلية بالمشروع تصل إلى 10 أمتار عرض، ويتم تنفيذه وفقًا للطابع المعماري المستوحى من مباني السيدة زينب، وفقًا للمعمار الإسلامي، وبطريقة تمنع ظهور أي عشوائية بعد التنفيذ، فتطوير المناطق العشوائية يهدف لتحويل العشش لوحدات سكنية، والمناطق المهجورة إلى مجاورة سكانية، والفرد إلى مواطن.

توفير فرص لأهالي المنطقة

أحمد إسماعيل، شاب ثلاثيني، يعمل في المشروع، يقول: "بشتغل هنا من أول المشروع ما بدأ، وأنا من أهالي المنطقة، والمشروع ده وفر فرص عمل كتير لأهالي المنطقة في كل المهن".

ويضيف إسماعيل: "أنا ببدأ عملي من الساعة 8 صباحًا وحتى الـ5 مساء، والمشروع كان عبارة عن عشش وأشبه بـ"الخرابة"، لكن دلوقتي بقى حاجة تانية خالص، العمارات في كل مكان، والشقق شكلها جميل.

تسكين الأهالي منتصف 2018

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، أن منطقة تل العقارب من المناطق التي تم تصنيفها غير آمنة، ومن المقرر الانتهاء منها منتصف العام المقبل، وتسليم الأهالي وحداتهم السكنية بعد الانتهاء من المشروع مباشرة.
وأضاف "درويش" في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن التكلفة الأولية للمشروع تقدر بـ200 مليون جنيه، ويمكن أن ترتفع التكلفة الإجمالية وفقًا لعمليات التطوير وتصل إلى 300 مليون جنيه.
وأوضح نائب وزير الإسكان، نقل الأهالي إلى مدينة 6 أكتوبر، وتوفير وحدات لهم لحين الانتهاء من أعمال تطوير المنطقة، وطالب أهالي المنطقة بتغيير اسمها إلى واحة الأمل.

فيديو قد يعجبك: