إعلان

طاقة البرلمان توافق على تعديل قانون هيئة المحطات النووية

04:36 م السبت 25 نوفمبر 2017

المهندس طلعت السويدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، خلال اجتماعها اليوم السبت، من حيث المبدأ على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وأكد المهندس طلعت السويدي، أن محطة الضبعة بداية للمحطات النووية في جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن مشروع الضبعة سيزيد حصة كهرباء مصر بالكامل لتصل لأكثر من 20% من طاقتها الحالية.

وقال السويدي، إنه بعد إتمام محطة الضبعة سيتم تصدير الكهرباء للدول المجاورة، إلى جانب الاستفادة منها في تحلية المياه.

ويتضمن التعديل تحديد أسلوب عمل الهيئة وصلاحيتها، إذ تختص الهيئة دون غيرها باقتراح إنشاء محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء، وتنفيذ مشروعات إنشاء محطات القوى النووية والمشروعات المرتبطة بها أوالمترتبة عليها وتشغيلها وإدارتها، وذلك كله بمعرفتها أو بمعرفة الغير ممن تكلفه بذلك تبعًا لأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية والوقائية وبما يتفق مع ما ورد بقانون إنشائها دون غيره من القوانين.

وتأتى التعديلات في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام الطاقة النووية في أغراض التنمية، حيث تختص الهيئة بتنفيذ مشروعات محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء وفق الأسس والمواصفات المطلوبة، وإدارتها طبقاً لأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية والوقائية مع إعداد الكوادر البشرية اللازمة في هذا القطاع.​

 

فيديو قد يعجبك: