إعلان

كواليس اجتماع لجنة الاتصالات بالبرلمان لمناقشة خطة الحكومة الإلكترونية

06:22 م الأربعاء 18 مايو 2016

البرلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتنمية الإدارية، خلال كلمة له أمام اجتماع لجنة الاتصالات بمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة مي البطران، رئيسة اللجنة، وبحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، لمناقشة خطة الحكومة الإليكترونية.

وأضاف العربي، أن الوزارة قامت بإدارة قاعده بيانات الناخبين تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات التي أجريت مؤخراً، علي مستوى عالٍ، لافتاً إلي قدرة الحكومة إجراء الانتخابات فنياً، من خلال شبكة الانترنت لكن القرار في النهاية ترجع إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التي ستدير العملية الانتخابية لاحقاً.

منهج محدد

وتابع وزير التخطيط: "لما نشوف بقينا فين وكنا فين.. ستعملون أن اللي عملناه حاجة ممكن تدرس في الكتب"، لافتًا إلى أن قانون الخدمة المدنية المعروض أمام مجلس النواب، وضع منهج محدد للتعيين في الحكومة بعيداً عن الأساليب القديمة، وذلك من خلال مسابقة مركزية تجرى عبر الانترنت، وأن الحكومة انتهت فعلياً من وضع بنك للأسئله الخاصة بتلك المسابقات في القطاعات والتخصصات المختلفة بحيث يتم تفعيلها في التعينات اللاحقة حال موافقة مجلس النواب علي مشروع القانون.

وتعقيباً علي مطالبة أحد النواب بشأن عدم استمرار القيادات في وظائفهم بالجهاز الإدارى للدولة لسنوات طويله دون تمكين دماء جديدة في إطار من الإحلال والتجديد بتلك المناصب، قال العربي إن مشروع قانون الخدمة المدنية حد من فكرة استمرار القيادات في مناصبها لمدد طويلة، حيث نص علي استمرار القيادات في مناصبهم لمدة 3 سنوات ويجوز التجديد لهم مرة واحدة.

ونوه العربى، إلي أن الوزارة تضع مصلحة المواطن والموظف أمام أعينها، قائلاً: "المواطن بمثابة الزبون بتاعي - العميل- اللي لازم أعمل علي رضاءه، وبالتالي لابد أن يكون راضياً عن الخدمة التي يقدمها الجهاز الإداري للدولة وفي المقابل أيضاً لازم يكون الموظف راضي". 

قاعدة بيانات كبيرة

وأوضح أن ميكنة الخدمات في مصر يحتاج إلى قاعدة بيانات كبيرة وإجراءات تأمينية لشبكة البيانات، وأضاف: "لن نتمكن من منح خدمة الكترونية إلا من خلال قواعد بيانات قوية ومؤمنة بشكل كامل للتوسع في تقديم خدمات الكترونية مشيرا الي هذه الخدمات تقلل الفساد وتحسن الخدمة المقدمة للمواطن".

وشدد على أنهم يهدفون لفتح المجال للقطاع الخاص وجذب استثمارات في القطاع، حيث أن معدلات الاستثمار منخفضة في مصر ١٤٪ ونريدها ١٨٪ وأكثر لتصل إلي ٢٥٪ ولكن لابد من فتح الباب للاستثمارات وتيسيرها، متابعًا: "المادة ٧٤ تلزم كل جهات الدولة بوضع استراتيجيها لتتناسب مع استراتيجيات الدولة، وروح الفريق في الحكومة تمكننا من الانجاز والمواطن لابد أن يرضي عن الخدمة المقدمة من الحكومة".

وحول ميكنة العملية الانتخابية قال: "عملنا حاجة ممكن تدرس في الكتب وفنيا ممكن نقوم بإجراء ميكنة العملية الانتخابية في منطقة معينة، مشيراً إلى أنهم جاهزين ١٠٠٪ فنيا لتطبيق ميكنة العملية الانتخابية وممكن تطبيقها في الانتخابات القادمة كتجربة".

قانون المحليات

من جانبه، قال المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إنهم قاموا بإعداد قانون المحليات، وهناك حديث مع مجلس الدولة وكان رافض ميكنة الانتخابات لكن تواصلت مع رئيس مجلس الدولة وابلغني انه سيوافق علي ذلك.

وأكد العجاتي، أن النقطة الخلافية الوحيدة في قانون الانتخابات هي إجراءها بالفردي أم بالقائمة، وأنها اجتمعت مع الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية لمناقشة القانون، موضحًا أن القانون خلال أسبوع سيعرض علي مجلس الوزراء.

في سياق متصل، طالب نواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطبيق التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات للمواطنين وكذلك عند إجراء الانتخابات.

وقال النائب أحمد زيدان وكيل سر اللجنة، إن انتخابات المحليات هامة للغاية وهناك مخاوف منها ويجب أن تكون للتكنولوجيا دور هام عند إجراء الانتخابات القادمة كما طالب الحكومة بتوضيح ايجابيات قانون الخدمة المدنية.

الحكومة الإلكترونية

وطالب النائب أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب، بتعظيم الاستفادة من الحكومة الإليكترونية، لافتًا إلى أن الجميع يعلم أن الحكومة الإليكترونية هي خط الدفاع الأول لمواجهة الفساد. 

وانتقد أبو المجد، عمل الحكومة في جزر منعزلة حسب وصفه، قائلا: "لا يجوز أن يذهب المواطن إلى وزارة الداخلية للحصول على صحيفة الحالة الجنائية، لكى يقدمها إلى جهة حكومية أخرى"، مطالبًا بتسهيل تلك الإجراءات من خلال الخدمات الإليكترونية بحيث يتم استخراج مثل تلك الأوراق داخل أي جهة حكومية بنظام الشباك الواحد. 

واتهم أبوالمجد، قدامى الموظفين في الجهات الحكومية بالدولة، بالوقوف ضد خطة تطوير الجهاز الإداري للدولة .

ووجه حديثه لوزير التخطيط أشرف العربي، قائلاً: "قدامى الموظفين يلعبون كوتشينة على أجهزة الكمبيوتر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان