إعلان

اللجنة الأثرية تؤكد أثرية الكتلة الحجرية والنجمتين السداسيتين بأسوان

06:23 م الخميس 07 أبريل 2016

أثرية الكتلة الحجرية والنجمتين السداسيتين بأسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

صرح الدكتور نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، بأن اللجنة الأثرية العلمية المصرية الألمانية المشتركة التي شكلها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار لإعداد تقرير حول الكتلة الحجرية y 44 والتي تم رفعها مؤخرًا من معبد "أوزير نمستي" على أثرية الكتلة ونقش النجمتين السداسيتين عليها.

وأضاف سلامة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على النقش لتحديد تأريخه على وجه الدقة حيث أن أعضاء اللجنة أكدوا على عدم ظهور النجمة السداسية على الآثار القبطية خلال الفترة من القرن الأول إلى السادس الميلادي ولم تظهر في الآثار الإسلامية إلا في القرن الثامن الميلادي.

وأوضح سلامة، أن اللجنة أشارت في تقريرها إلى أنه تم الكشف عن الكتلة y 44 عام 1985 بواسطة بعثة المعهد السويسري والتي كانت تقوم بأعمال حفائر بجزيرة ألفنتين إنذاك، مؤكدا أنها قامت بأعمال رسم وتسجيل لكافة الكتل الحجرية الموجودة بالموقع والتي كانت من بينها الكتلة y44 منقوش عليها نجمتين سداسيتين.

وأفاد سلامة أن هذه الكتلة كانت تتوسط جدار رصيف للشاطئ الشرقي من جزيرة ألفنتين والذي يؤرخ بالقرن السادس الميلادي وأنها لم تكن مرئية لوجودها في منتصف الجدار مما يثبت أقدمية النقش ورجوعه إلى القرن السادس الميلادي أو ما قبله لفترة بناء المعبد.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العلمية ضمت من الجانب المصري كلاً من نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة، والدكتور أحمد صالح مدير عام آثار أسوان، وعاطف نجيب حنا مدير عام المتحف القبطي، وعلاء الدين سليمان مفتش آثار إسلامية بأسوان ومن الجانب الألماني الدكتور كارنيلوس فون بلجرام مدير البعثة الألمانية السويسرية العاملة بالموقع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان