إعلان

محافظ الوادي الجديد: ننسق مع الجيش والري لمواجهة السيول

01:28 م السبت 12 نوفمبر 2016

اجتماع محافظ الوادي الجديد لمناقشة خطة مواجهة السي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

انتهت محافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، من وضع خطة متكاملة؛ لمواجهة السيول أو الأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتنسيق مع وزارة الري والقوات المسلحة، ووزارة التضامن الاجتماعي . 

أكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي،في تصريح لـ" مصراوي "، عقده سلسلة اجتماعات مع رؤساء المراكز الإدارية الخمسة بحضور ممثلي وزارة الري والمستشار العسكري ومديرية الأمن؛ لوضع خطة مواجهة السيول والكوارث الطبيعية التي قد تتعرض لها الواحات . 

أضاف عشماوي:"جرى رصد 6 مواقع على طول الطريق الرابط بين مدينتي الداخلة والفرافرة، من جانب الأجهزة المسئولة بالمحافظة، كنقاط مهددة لاستقبال الأمطار والسيول، بالكيلو 85، و86، 125، 155، 225، 230)، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الري أنها بصدد تنفيذ التصوير الجوي والاستشعار عن بعد للمنطقة؛ لرسم خريطة وإحداثيات لـ 6 مخرات هناك". 

وأكد عشماوي، أنه جاري مراجعة تأمين القرى الملاصقة للجبال خاصة بمركزي الفرافرة والداخلة ورفع درجات الأمان بمحيط هذه القرى بإنشاء مصارف، لتوخي الحذر من حدوث أي انهيارات في الجبال بسبب السيول وتجمع الأمطار في القمم.

وأضاف:" أكدنا على رؤساء المدن لإتباع الأساليب العلمية، في مواجهة أخطار السيول والأمطار، من أهمها فصل التيار الكهربائي، ومحطات تشغيل مياه الشرب؛ لحين الاستقرار وتكوين جماعات من المواطنين، لديهم صفة القيادة للمساعدة في إخلاء القرى، التي يمكن أن تتعرض لكوارث وأزمات".

وأضاف المحافظ: أخطرنا الهيئة العامة للطرق والكباري لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة أخطار الأمطار والسيول والمحتمل سقوطها، خلال الأيام القليلة المقبلة، منها تجهيز معدات من شأنها سرعة معالجة الأمر حال حدوثه.

أشار إلي أن المحافظة خاطبت وزير الري والموارد المائية لإيفاد لجنة متخصصة، من بحوث الوزارة للبدء في إجراءات عمل جسور ومصدات لعدد من القرى المهددة من السيول بالمحافظة، ويجرى حاليًا إقامة مصدات وجسور ومصارف تحمي قرى القصر الإسلامية وغرب الموهوب والقصر وتنيدة والصحوة والأمان من التعرض لمخاطر السيول والأمطار الغزيرة حال حدوثها، لتكون هذه المصارف نقاط تجميع المياه القادمة وتحويلها للصحراء.

أوضح عشماوي، أنه تم التنسيق مع المساحة العسكرية لإعداد الخرائط اللازمة لتنفيذ ما يحمي هذه القرى من أية مخاطر حال حدوث أمطار غزيرة أو سيول، وهي حلول واقعية لأنه من الصعب نقل هذه القرى من أماكنها.

تابع قائلًا:"إن منطقة غرب الموهوب بواحة الداخلة تم إدراجها ضمن مناطق السيول باعتبارها مناطق غير آمنة وتم رفع الإحداثيات المساحية بها لتنفيذ مخرات للسيول بمواصفات قياسية".

ولفت عشماوي إلى أن تلك المنطقة لم تشهد من قبل سقوط أمطار، وسوف يتم التعامل مع مصايد الأمطار في المنطقة الجبلية المجاورة لعمل مجاري بها لضمان تسريب المياه وعدم تجمعها، والتي كانت سببًا مباشرًا في حدوث السيول.

من جانبه قال المهندس منصور إبراهيم، مدير عام الري بمركز الداخلة بالوادي الجديد،لـ" مصراوي":"نسقنا مع مركز الاستشعار عن بعد والدراسات بالوزارة لإرسال صور جوية تحدد الإحداثيات النهائية لـ6 مخرات لمواجهة السيول المحتملة بالمنطقة وإعداد خرائط نهائية لها بهدف تحويل مجري المياه من اتجاه الشمال الغربي والشمالي إلى الجنوب بعيدًا عن أي زراعات أو تكتلات سكنية بالتحديد علي مسافة 15 كيلومتر من قري غرب الموهوب التابعة لمركز الداخلة.

وأعلن اللواء محمد العدوي، رئيس مركز ومدينة الفرافرة بالوادي الجديد عن بدء خطة تطهير وتوسعة عدد من المصارف بمنطقة أبو منقار تحسبًا لحدوث سيول في الفترة المقبلة.

وأوضح العدوي، أنه تم تشكيل لجنة من المركز والرى والصرف الزراعي، والتخطيط العمراني، لمراجعة حالة المصارف، وتطهيرها بعدد من قرى المركز، وذلك لتفادى حدوث أي أضرار في حال سقوط أمطار.

أكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، إمام فوزي ،في تصريح لـ "مصراوي"، أنه تم تحديد وتجهيز مراكز الإغاثة بكل مركز ومدينة وقري بالتنسيق مع الوحدات المحلية ودعمها بـ10 بطانية وأدوات تخييم؛ لاستقبال أي حالات تعرض؛ لانهيار منازل خلال موجات السيول المتوقعة، بالإضافة الي تحديد مدارس ومعاهد أزهرية لتتحول إلي مراكز إغاثة في حالة الطوارئ . 

وكانت محافظ الوادي الجديد تعرضت يومي 28 و27 أكتوبر الماضي لموجة من الأمطار الغزيرة والسيول تسببت في تهدم 3 منازل بواحة الفرافرة وغرق 12 فدان زراعة بمنطقة غرب الموهوب بواحة الداخلة وتهدم جزء من الطريق الإسفلتي بمنطقة الكيلو 115 بطريق الفرافرة - الداخلة وسقوط 3 أعمدة كهرباء في 3 قري بالفرافرة .

وأعلن وحيد سعودي، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم السبت، في إصدار "تحذير جوي" عن حالة طقس غير المستقر، سقوط أمطار غزيرة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط وكذلك علي الوجه البحري والقاهرة وسيناء، يصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح وذلك اعتبارًا من مساء الثلاثاء، وتبلغ ذروة هذه الحالة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان