إعلان

حسام بدراوي: التعليم الأزهري يتطور مقابل العام وعلى وزارة التعليم أن تتدخل

04:42 م السبت 16 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور حسام بدراوي، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، إن أي نظام تعليمي لابد أن يكون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم، مشيرًا إلى أن التعليم الأزهري يزداد نموًا في مقابل لتعليم العام، وأن عدد المتطرفين فكريًا ودينيًا في ازدياد، مطالبًا الوزارة بالتدخل.

جاء هذا خلال كلمة وجهها بدراوي لوزير التربية والتعليم، خلال ملتقى "إصلاح التعليم في مصر"، المنعقد حاليًا بأحد فنادق القاهرة، والذي ينظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية، بحضور الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونخبة من خبراء التعليم.

وأكد بدراوي أن رؤية إصلاح التعليم لابد أن تشغلنا جميعًا، خاصة في ظل الفجوة بين التعليم والمجتمع والقطاع الخاص.

وردًا على ذلك قال الدكتور الهلالي الشربيني، إن وزارة التربية والتعليم لا تتدخل في وضع المقررات الدينية، بل مؤسسة الأزهر هي المعنية بالمحتوى الديني ودور الوزارة يقتصر فقط على طباعة الكتب.

وبالنسبة للفجوة بين التعليم والمجتمع، أقر الهلالي بوجود فجوة حقيقية بين ولي الأمر والمؤسسة التعليمية، مشيرًا إلى أن الدروس الخصوصية أصبحت ثقافة لدى ولي لأمر، فرغم إصدار الوزارة قرارًا بمنح المعلم 90% من دخل مجموعات التقوية بالمدارس، إضافة إلى إتاحة الفرصة للطالب لذهاب إلى المدرسة التي يرغب في حضور مجموعة التقوية بها، لا يزال هناك طلاب يفضلون الذهاب إلى مراكز الدروس الخصوصية.

وأشار الوزير إلى أهمية المشاركة المجتمعية لتطوير التعليم، فلابد أن يشارك القطاع الخاص لصالح المجتمع من أجل تقديم تعليم منخفض التكاليف، مؤكدًا أن هناك نقاط مضيئة في التعليم المصري، ولكننا نركز على السلبيات قائلًا "علينا أن نكتب عن الإيجابيات كما نكتب عن السلبيات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان