إعلان

الصحة: 11 حالة وفاة جديدة و 302 إصابة نتيجة الحر اتبعوا هذه النصائح

01:12 م الجمعة 14 أغسطس 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى الجريتلي:

قالت وزارة الصحة والسكان، إنه من خلال متابعتها للوضع الصحفي لجمعي محافظات الجمهورية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، أمس الخميس، تم رصد 11 حالة وفاة، و302 حالة إصابة الإجهاد الجراري، خرج منهم من المستشفيات 142 لتحسن حالتهم.

وأوضحت الوزارة خلال بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن تفصيل تلك الحالات جاء كالتالي " 88 مصابا بالإجاد الحراري بمحافظة القاهرة خرج منهم 51 حالة والباقي تحت العلاج والملاحظة وحالة وفاة، 96 حالة إصابة بمحافظة الجيزة خرج منهم 67 وحالة وفاة، 6 حالات إصابة بمحافظة القليوبية تحت العلاج، 19 حالة بأسيوط وحالة وفاة، 3 حالات بالوادي الجديد تحت العلاج والملاحظة، حالة بالبحر الأحمر تحت العلاج، 9 حالات بالمنيا تحت العلاج والملاحظة وحالة وفاة، 8 حالات بالإسماعيلية، حالة ببورسعيد، 5 حالات بالسويس وحالة وفاة، حالتين بالغربية، 11 حالة بسوهاج وحالة وفاة، وحالة بالشرقية تحت العلاج والملاحظة".

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم، السكر، أمراض القلب، والأطفال، باتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة في ضوء الارتفاع المسجل في درجات الحرارة وعدم التعرض المباشر للشمس وخاصة في أوقات الظهرية وعدم الخروج من المنزل لا في حالات الضرورة القصوى.

ولفتت الوزارة إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس هي " الرضع وصغار الأطفال – كبار السن 65 أو أكثر – المرضى المعرضون للتشنجات العصبية – المرضى الذين يعانون أمراض مزمنة وخاصة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".

وأضافت أن أعراض ضربة الشمس هي " ارتفاع درجة حرارة الجسم – احمرار في الوجه وجفاف في الجلد – التهاب في العين – إجهاد عام يصاحبه صداع وتقلصات عضلية – الشعور بدوار مع قيء وشعور بالهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي وسرعة النبض مع تنفس غير طبيعي – قد تظهر بصورة فجائية حيث يفقد الشخص وعيه من غير سابق إنذار – قلة العرق معناه احتياج الجسم لكثير من السوائل" مشددة على صرورة نقل المصابين إلى أقرب مستشفى حميات في الحلات التي تصل إلى درجة الدوار.

وأشارت الوزارة إلى أن الوقاية من ضربة الشمس تعتمد على الوعي المجتمعي، حيث يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة بالإضافة إلى أن يراعى عدد من الاحتياطات هي

الإكثار من شرب الماء أو السوائل بكمية كافية - عدم التواجد في اماكن سيئة التهوية- ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة ذات الألوان الفاتحة وخاصة القطنية - عند الشعور بالتعب يجب الراحة في مكان جيد التهوية والظليلة - تعرض الجسم لوسائل التبريد(تكييف / مروحة..) - الاستحمام يومياً بماء فاتر - يفضل الامتناع عن المشي في الشمس لمسافات طويلة - استعمال المظلة "الشمسية" او القبعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس - إذا كان هناك شخص مصاب بإرتفاع فى درجة الحرارة بسبب مرض معين يجب عليه الامتناع عن التعرض للشمس - يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة لأنهم أكثر الناس تعرضا لضربة الشمس- يجب حماية الأطفال من اللعب في فترات الحرارة الشديدة فهم أقل مقاومة من البالغين".

وقدمت الوزارة عدد من النصائح العامة منها شرب الماء بكثرة والإقلال من تناول الشاي والقهوة لانهما يساعدان على إدرار البول وبالتالي فقد الأملاح الهامة بالجسم مما يؤدي إلى الدوخة والجفاف، استبدال العصائر المحلاة بالماء – تناول مشروبات باردة – راحة – عسل الجسم بالكامل "دش بارد" – التواجب في مكان مكيف الهواء – لبس ملابس خفيفة".

وفي حالة حدوث شد عضلي وتقلصات بالجسم يجب "الاقلال من تناول السكريات – الامتناع عن وضع الأملاح في الأكل – الراحة التامة والتواجد في مكان مكيف – شرب سوائل باردة – ايتم مزاولة أي أنشطة عضلية الا بعد مرور عدة ساعات من توقف التقصات".

في حالة حدوث طفح حرارى يجب التواجد في مكان بارد ذو رطوبة قليلة، التواجد في مكان جاف ،ويمكن استخدام مواد البودرة الملطفة للجلد.

ودعت الوزارة إلى تجب الأدوية التي تعمل على زيادة حرارة الجسم مثل الادوية المؤثرة على الصحة النفسية مثل (الهالوبريدول – كلوروبرومازين) ، الادوية المعالجة للشلل الرعاش ، المهدئات مثل ( فينو ثيازيد ) ، والادوية المدرة للبول.

فيديو قد يعجبك: