إعلان

نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات

04:12 م الجمعة 05 يونيو 2015

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد وشيماء الليثي:

يستعد طلاب الثانوية العامة، لاستقبال الامتحانات، غداً السبت، ولهذا يقدم مصراوي نصائحه الطبية من أجل صحة أفضل وتركيز اعلى طوال فترة الامتحانات.

نصح الدكتور خالد سمير الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، الطلاب بتجنب السهر طوال الليل، لأنه يجعل الطلاب يدخلون في حالة إعياء شديد وإرهاق وضغط عصبي، كما حذرهم من الإفراط في تناول المنبهات، مشيراُ إلى أن تناولها قد يأتي بتأثير عكسي حيث تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، وتؤثر على التركيز.

وأشار سمير إلى أن أفضل وقت للمذاكرة في الساعات الأولى من الصباح، وكذلك من الساعة الخامسة مساءً وحتى الثامنة، مؤكدا على الطلاب ضرورة النوم لمدة لا تقل عن 6 أو 7 ساعات قبل الامتحان، لحدوث التمثيل الغذائي، وتثبيت الذاكرة، وتهدئة الأعصاب، مما يؤدي إلى رفع قدرتهم وزيادة تركيزهم أثناء الامتحان.

كما نصح الطلاب بتناول الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات ''النشويات''، موضحاً أن المخ يتغذى على ''الجلوكوز''، لذا لا بد أن يتناولوا وجبة إفطار خفيفة جداً ترفع مستوى الجلوكوز في الدم، ولا يفرطوا في الإفطار حتى لا يتحول الدم إلى المعدة لإحداث عملية الهضم.

ونبه سمير الطلاب الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو أو الضغط، بألا ينسوا الأدوية الخاصة بهم حتى لا يصابوا بالإعياء خلال اللجان.

كما نبه على الطلاب بضرورة ارتياد دورات المياه قبل دخول الامتحان، مشيرا إلى أن الضغط العصبي قبل الامتحان يمنع الاحساس بالرغبة في التبول، وعند دخول اللجنة واستقرار الوضع سيشعر بتلك الرغبة، مما يعرضه لضياع وقت الامتحان، أو رفض المراقب تلبية رغبته.

أما عن مراجعة ليلة الامتحان، فنصح سمير الطلاب بأن يراجعوا عن طريق حل الأسئلة مشدداً على اهمية نماذج الامتحانات.

وعند دخول اللجنة نصح بالبدء بالأسئلة السهلة، وعدم الإسراف في حل سؤال واحد على حساب باقي الاسئلة، بالإضافة إلى التركيز في كل سؤال والإدلاء بكافة المعلومات التي يعرفونها عن كل جزئية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان