إعلان

تعاون مصري هولندي للاستفادة من المياه المتاحة

02:45 م الخميس 21 مايو 2015

جيرارد ستيخ سفير هولندا بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

تنعقد فعاليات الاجتماع السادس للمجلس الاستشاري المصري الهولندي حول إدارة المياه في مصر - بمدينة الأقصر، خلال الفترة من 20-22 مايو الجاري، وذلك بحضور الدكتورة سامية الجندي رئيس المجلس، وجيرارد ستيخ سفير هولندا بالقاهرة، ومسئول البرنامج الهولندي الجديد ''مياه العالم''، وبمشاركة ممثلي الوزارات والجهات المعنية ، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

يأتي هذا في أطار جهود وزارة الموارد المائية والري، نحو تعظيم الاستفادة من المياه المتاحة بالتعاون مع الحكومة الهولندية، وبرئاسة الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري.

تناولت فعاليات الاجتماع مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تنفيذ العديد من المشاريع المستقبلية، والتي سوف تمول من قبل البلدين وفي مقدمتها المشروع القومي لاستصلاح مليون فدان والمتطلبات المؤسسية اللازمة لإنجاح المشروع، وكذلك منظومة استخدام الطاقة المتجددة في عمليات إدارة المياه وآليات امكانية الاستفادة من الخبرات الهولندية في هذه المجالات، فضلا عن خبرتها في وضع استراتيجية لمعالجة مياه الصرف الصحي بالقرى وإعادة استخدام هذه المياه المعالجة في الري مع وضع الأولويات.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخطط المستقبلية للتعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات المتعلقة بالشأن المائي في مصر.

هذ وقد تم على هامش الاجتماع القيام بزيارة ميدانية الى قناطر نجع حمادي ومحطتها الكهرومائية، وكذلك الى منطقة الغابات التي تروى بمياه الصرف الصحي المعالج كنموذج للاستفادة من مياه الصرف الصحي كمورد مائي اضافي.

تجدر الإشارة إلى قيام الوزارة بإنشاء وحدة خاصة تتبع مكتب الوزير مباشرة، وتختص بتبادل وجهات النظر في مجال إدارة المياه وكيفية نقل وتبادل الخبرات بين البلدين.

فيديو قد يعجبك: