إعلان

اقالة أم استقالة؟.. كواليس أزمة وزير العدل مع "ابن عامل النظافة"

11:09 ص الثلاثاء 12 مايو 2015

صورة أرشيفية للقاء السيسي بوزير العدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي::

قال المستشار محفوظ صابر وزير العدل، إنه تقدم باستقالته رسميا الى المهندس ابراهيم محلب- رئيس مجلس الوزراء، عن طريق اتصال هاتفي واعتذر عن البقاء في منصبه.

وأكد وزير العدل، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أمس الاثنين - أنه قدم طلبا لرئاسة الوزراء أبدى فيه اعتذاره عن الاستمرار في منصبه، احتراما لتاريخه في القضاء، وذلك بسبب المطالبات التي نادت بإقالته بعد تصريحاته بشأن أبناء عمال النظافة.

ولفت صابر الى أن تصريحاته فهمت بشكل خاطئ، لأنه ضد التمييز والعنصرية، مؤكدا أنه يحترم طل طبقات المجتمع الفقيرة والبسيطة، لأنه رجل بسيط من أبناء الوطن.

وأضاف أنه لم يقصد بكلامه إهانة أحد لأن هذا ضد تعاليم الدين الإسلامي، معتبرا ما حدث مجرد خطأ في الكلام لم يقصد به الإهانة أو التجريح أو التقليل من شأن أحد.

واختتم تصريحاته بأنه سيستكمل رسالته في القضاء لأنه أحد أبناء مصر المخلصين.

البداية.. وزير العدل: "ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا"

البداية.. تصريحات تليفزيونية لوزير العدل، أثارت جدلاً واسعاً حين قال قال إن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا لأن القاضي من الضروري يكون مناسب لبيئة العمل.

وأضاف صابر، في حواره مع برنامج "البيت بيتك"، على فضائية TEN، الأحد، إن "لو استمر في العمل بالقضاء هيجيله اكتئاب ومش هيستمر والقاضي لديه شموخ ووضعه ولابد يكون وساط ه محترم ماديا ومعنويا".

وعن التمييز في بيئة العمل بين الأشخاص، قال صابر، "معلش هيروح لوظيفة أخري مناسبة".

هاشتاج "اقيلوا وزير العدل" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

وعلى الفور دشن النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاج تحت اسم "اقيلوا_وزير_العدل"، وذلك ردا على تصريحات المستشار محفوظ مرعي وزير العدل في إحدى البرامج التلفزيونية عن عدم إمكانية أن يكون ابن عامل النظافة في مصر قاضيا لعدم ملائمته لبيئة العمل بحسب قوله.

و أشار النشطاء إلى تعارض تصريحات الوزير مع الدستور المصري في مادته 53 والتي تشير لتساوي المواطنين أمام القانون في الحقوق والحريات والواجبات العامة وعدم وجود أي تمييز فيما بينهم على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي والجغرافي.

أزمة "ابن عامل النظافة" تثير غضب سياسيين: وزير العدل وجبت اقالته

وأثارت تصريحات المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، بأن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا لأن القاضي من الضروري يكون مناسب لبيئة العمل، ردود أفعال غاضبة في الأوساط السياسية، وسط مطالبات باقالته من منصبه.

رداً على تصريحات وزير العدل.. حقوقيون: المساواة حبر على ورق

كما علق حقوقيون على تصريحات وزير العدل بأنه لا مكان لأبناء عاملي النظافة في المناصب القضائية والنيابية، مؤكدين أنه رغم المطالبات الدائمة بالمساواة والعدالة الاجتماعية التي كانت الضلع الثالث في مثلث شعار الثورة، إلا أن وزير العدل خرج ليضرب بالدستور عرض الحائط والذي نص في المادة 53 منه على عدم التمييز الاجتماعي والمساواة.

خبراء: كيف يساوي وزير العدل بين الناس وهو لا يراهم سواسية؟

وتاولت ردود الأفعال التي نتجت عن تصريحات محفوظ صابر، وزير العدل، والتي قال فيها بأن ابن عامل النظافة لا يجوز أن يعمل في القضاء لأنه عمل "شامخ".

وطالب خبراء في مجالات القانون علم الاجتماع برد فعل فوري حول تصريحات وزير العدل، والذي طالب البعض بإقالته، متهمين إياه بالعنصرية وتحقير مهنة شريفة بالمجتمع، قد يكون أصحابها أنزه يدا من أصحاب مهن أخري "شامخة" مجتمعيا، والبعض الآخر رأي أن وزير العدل لم يجانبه الصواب، وأن هناك مهن لابد أن يكون أصحابها من شريحة مجتمعية "مرتفعة" نسبيا.

ردًا على تصريحات وزير العدل.. نقيب الزبالين يوجه رسالة إلى السيسي

وشن جامعو القمامة والعامليون بالنظافة، حملة شرسة على وزير العدل، حيث استنكر شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، تصريحات وزير العدل بخصوص أبناء جامعي القمامة، قائلاً :" لن استطع أن أوجه له الحديث أو اللوم فقد قال مابداخله وعليه الرجوع إلى مواد الدستور".

ووجه المقدس رسالة عاجلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي في تصريحات خاصة لـ "مصراوي" : "أين العدالة في تصريحات الوزير ياسيادة الرئيس وأين مواد الدستور فثورتي 25 يناير و30 يونية كانت من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية .. أين العدالة في تلك التصريحات ؟ من قام بثورة 52 كان من أصول أرياف وكان للبرازيل رئيس عامل أحذية".

واختتم نقيب الزبالين تصريحاته بالإشارة إلى اجتماع سيعقده أعضاء النقابة لبحث سبل الرد على تصريحات الوزير.

"الزبال المليونير" يرد على وزير العدل: "بنكسب أحسن منكم"

كما علق شرف إمام المشهور باسم "الزبال المليونير"، على تصريحات المستشار محفوظ صابر وزير العدل، الخاصة بـ"أن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً لأن القاضي لابد أن يكون قد نشأ في وسط بيئي واجتماعي مناسب لهذا العمل"، بأنه يقدر هذا الوزير على صراحته، قائلاً "الراجل ده ياخد جايزة لإنه قال الحقيقة".

وأضاف إمام في تصريحات خاصة لمصراوي، قائلاً "كل مصر عارفة أن إبن الزبال عمره ما هيبقى قاضي زعلنا ليها لما الكلام اتقال على الملأ"، موضحاً أن الأزمة تكمن في خروج هذه الكلمات من وزير العدل.

ولفت "الزبال المليونير"، إلى أنه حاصل على بكالوريوس العلوم، واختار "الزبالة" مجالاً لعمله، قائلاً "اللي اتعلمته في الكلية لقيته في شنطة الزبالة، فاشتغلت ميداني"، موضحاً أن نظرتنا لعامل النظافة هي التي جعلتنا نفسر كلمات وزير العدل بهذا الشكل، لكن إذا اهتمت الدولة بالعامل وأهلته سنتمكن من تعديل لتك النظرة بالشارع المصري.

وأوضح إمام أن ليس كل القضاة يحتاج إليهم المواطنين، فالقاضي لا نحتاجه إلا إذا حدثت أزمة، أما عامل النظافة فيحتاج إليه جميع المواطنين، قائلا "لو ماجتش اخد الزبالة في يومين الصيف دول هتدود".

وقال إمام إنه لا يريد أن يجعل ابنه قاضياً، مضيفاً "هياخد كام يعني وهي الحكومة بتقبض رجالتها من فلوس الزبالة على وصل الكهربا؟!".

محلب: والد وزير العدل المستقيل لم يكمل تعليمه

وفور استقالة وزير العدل، أعلن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، الذى قدم باستقالته، ابن رجل بسيط من أبناء هذا الوطن، لم يكمل تعليمه ولكنه أصر على تعليم أبنائه حتى صار أحدهم وزيرا، وهذا شرف له، وأن التصريحات التى خرجت منه لا تعدو كونها "ذلة لسان"، ولكنه احتراما للرأى العام قرر التقدم باستقالته اليوم لرئيس الوزراء.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة تحترم كل شرائح المجتمع، وتقدر الأيدى العاملة، على وجه الخصوص، وتوقن أنهم هم من يشاركون فى صنع مستقبل هذا الوطن.

مصادر: محلب سيعلن رسمياً اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا

وقال مصدر من داخل مجلس الوزراء، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، سوف يعلن اسم وزير العدل الجديد عقب عودته من فرنسا، مشيرا الي أن سيعين أحد المساعدين في منصب تسيير الأعمال لحين اختيار وزيرا للمنصب.

وأكدت المصادر في تصريح خاص لمصراوي، أن المستشار عزت خميس، مساعد وزير العدل و رئيس لجنة حصر أموال الاخوان للقيام بأعمال الوزارة، من المرجح ان يتولي زمام الوزارة لحين اختيار الوزير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان