إعلان

وزير الآثار: اكتشاف ظواهر دالة على وجود أشكال غير معتادة داخل الأهرامات-(صور)

09:00 م الإثنين 09 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمه فرج:
تصوير- محمود بكار:

أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار انتهاء المرحلة الأولى من مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها " حيث تم اكتشاف بعض الظواهر الدالة على وجود أشكال غير معتادة داخل الأهرامات محل الدراسة بما فيها هرم خوفو.

وقال الدماطي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فى الناحية الشرقية لهرم خوفو للاعلان عن النتائج الأولية لمشروع استكشاف الأهرامات، الاثنين، إنه الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع أمس والذى بدأ 25 أكتوبر الماضى حيث تم استعمال وتوظيف تقنية الاشعة تحت الحمراء قصيرة المدى لتعقب الاشكال غير المألوفة حراريا على اسطح الأهرامات فى أوقات مختلفة من الليل والنهار.

وأوضح أن الهدف من هذه المرحلة هو تجربة التقنيات وإعدادا للمراحل التالية من المشروع والتى ستسمح بالمزيد من الاكتشافات.

ومن جانبه، قال الدكتور هانى هلال الاستاذ بجامعة القاهرة والمنسق الرئيسى للمشروع، إنه من السابق لاوانه التوصل الى نتائج قطعية حول وجود فراغات داخلية ام لا، غير ان فريق العمل من كلية الهندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس وباستعمال تقنيات التصوير الحرارى لاحظ وجود انبعاث حرارى غير تقليدى فى منطقة تقع بالجانب الشرقى من هرم خوفو عند مستوى الارضية.

وأضاف أنه لوحظ تباين فى درجات الحرارة من 0.1 الى 0.5 درجة مئوية بين حجرين جيريين متلاصقين على سطح الهرم نتيجة على سبيل المثال لاختلاف خصائصهم الجيولوجية، ولاحظ فريق العمل تكون فروقات تصل الى 6 درجات مئوية فى تلك المنطقة والتى تحتوى على عدة كتل حجرية متجاورة.

وتابع أن بعثة التصوير الحرارى قصيرة الأجل لم توفر إجابات مباشرة عن البناء الداخلى للاهرامات إلا فانها قد اثارت العديد من التساؤلات والنقاط ذات الاهمية.

وأوضح أنه خلال المراحل المختلفة للمشروع والممتد حتى نهاية 2016 فسوف تخضع كافة الاشكال التى يتم تسجيلها والبيانات التى يتم تجميعها لحزم مختلفة من المعالجات والتحاليل للاضافة لوضع المزيد من الفرضيات بالاستعانة بفريق عمل من شركة دايو سيستم الفرنسية وتوظيف تقنيان التصوير ثلاثى الابعاد.

ويتضمن مشروع استكشاف الاهرامات توظيف تقنيات تجمع بين التصوير الحرارى والتصوير الاشعاعى بالميون والتصوير ثلاثي الأبعاد ولمدة عام كامل لاربعة اهرامات هى خوفو وخفرع بالجيزة والهرم المنحنى والاحمر بدهشور بهدف البحث عن اماكن لم يتم اكتشافها داخل الاهرامات بالإضافة لمحاولة التوصل لفهم افضل لتصميمها المعمارى وكيفية بنائها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان