إعلان

صحف القاهرة: زيارة السيسي للندن جعلت بريطانيا تدرك قيمة مصر الحقيقية

07:14 ص السبت 07 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي خاصة نتائج الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اختتم أمس زيارته التاريخية الناجحة إلى العاصمة البريطانية لندن، والتي استمرت ثلاثة أيام، توجت بفتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون والتفاهم المتبادل بين البلدين، لتكمل خطوات التقارب مع القارة الأوروبية، ونجاح مصر في إقناع بريطانيا ومن قبلها دول أوروبا الكبرى - التي زارها الرئيس على مدار عام ومنها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا - بأن مصر الجديدة قامت بثورة شعبية وأنها تتجه نحو التنمية والاستقرار.

وأكدت الصحيفة أن الزيارة استطاعت، في الوقت نفسه، إعادة العلاقات القديمة والوثيقة مع دولة بحجم بريطانيا لها قيمة كبيرة في السياسة والاقتصاد، حيث تعد من العشر دول الكبار اقتصاديا، كما تعد أكبر شريك استثماري لمصر.

وأشارت إلى أن اللقاءات العشرة التي عقدها الرئيس السيسي بمدينة الضباب مع قادة السياسة والاقتصاد بالمملكة المتحدة، قد نجحت في أن يصل التعاون بين البلدين إلى مرحلة النضج، بعد شهور من الاختلافات، بعد نقل صورة مغلوطة عن البلاد من جانب البعض الذي لا يريد الخير لمصر، ويحاول أن يؤجج الخلافات بدعوى الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان.

وأكدت الصحيفة أن الأوساط البريطانية ووسائل الإعلام في لندن أكدت أن الزيارة فتحت صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين، ومهدت الطريق أمام حقبة من التعاون غير المسبوقة بين الدولتين. وقد التقى الرئيس قبل مغادرته مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني، الذي أكد أن مصر تعد شريكا مهما لبلاده، ليس فقط على الصعيد الثنائي، بل على صعيد منطقة الشرق الأوسط كلها.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله : إن الوزير فالون أوضح أن بريطانيا مهتمة بالتعرف على الرؤية المصرية إزاء التعاون المشترك في العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، وأيضا تسوية أزمات المنطقة مثل ليبيا وسوريا.

وقالت الصحيفة إن اليوم تفتتح فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي على المستوى الوزاري والفني التي ستعقد على مدار يومين في القاهرة بحضور وزراء الموارد المائية والري والخبراء الفنيين بالدول الثلاث.

وأكدت أن مشاركة الوزير الإثيوبي الجديد تأتي نتيجة المشاورات والجهود المشتركة لوزارتي الخارجية والري والتي بذلت في الأيام الأخيرة وأسفرت عن التوافق بين الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان على عقد الاجتماع بالقاهرة في محاولة لحل الخلافات الفنية بين الشركتين الفرنسية والهولندية ودفع مسار الدراسات الخاصة بسد النهضة واستمرار العمل طبقا لخارطة الطريق.

وأكدت الصحيفة مواصلة جهود القوات المسلحة التي تتحمل الجانب الأكبر في مواجهة أزمة تكدس مياه الأمطار بالإسكندرية ووسط تقصير من هيئة الصرف الصحي بالمحافظة في التعامل مع الأزمة المتزايدة بسبب استمرار سقوط الأمطار على مدار اليومين الماضيين، وشهدت الإسكندرية صباح أمس تحسنا ملحوظا في الأحوال الجوية وتوقفا مؤقتا للأمطار ما ساعد على انتهاء أزمة تكدس المياه بالشوارع الرئيسية.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن مصر بدأت مرحلة انطلاق اقتصادي أثق أنها ستقودها إلى المكانة التي تليق بها وتتناسب مع الموارد البشرية والإمكانيات الهائلة التي تزخر بها وما يوفره ذلك من إمكانيات كبيرة وفرص استثمارية هائلة، وقال إننا نعلم جيدا أن الطريق أمامنا لا يزال طويلا، لكننا نعلم أيضا أننا على الطريق الصحيح وندرك تماما أن التحديات أمامنا كبيرة، لكننا على ثقة أن فرص النجاح أكبر.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي أكد، خلال لقائه العديد من ممثلي مجتمع المال والأعمال البريطاني ورؤساء كبرى الشركات البريطانية، أن العلاقة بين مصر وبريطانيا قديمة ووثيقة ومرت بمراحل كثيرة حتى وصلت الآن لمرحلة النضج الكامل الذي يقوم على فهم كل طرف للآخر وإدراكه لمغزى التعاون معه، وقال الرئيس إننا في مصر ندرك جيدا قيمة بريطانيا في السياسة والاقتصاد والعلم والابتكار والثقافة ونعلم أن لديها الكثير الذي يمكنها أن تقدمه لبلادنا في مجالات عديدة، لافتا إلى أننا نعلم كذلك أن بريطانيا تدرك قيمة مصر جيدا تاريخا وحضارة وتعي قدرتها السياسية ووزنها الاستراتيجي وتدرك إمكاناتها الاقتصادية والبشرية وتقدر أيضا مدى تأثيرها الثقافي والحضاري في منطقتها وفي العالمين العربي والإسلامي.

وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر من المنطقة الجنوبية العسكرية نفذت بالتعاون مع القوات البحرية أحد الأنشطة التدريبية البارزة لإنزال الوحدات الميكانيكية والمدرعة على شاطيء جزيرة على ساحل البحر الأحمر تم الاستيلاء عليها من قبل العناصر المعادية، وتدمير عدد من الأهداف الساحلية بمشاركة عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والوحدات الخاصة البحرية التي تم ابرارها برا وبحرا باستخدام الهليكوبتر والقوارب السريعة.

وقالت إن العملية بدأت بتحرك المجموعات القتالية من مناطق تمركزها والإبحار للوصول إلى منطقة الإنزال المخططة على الجزيرة، وبوصول اللنشات السريعة إلى أقرب نقطة إلى الشاطيء، بدأت عناصر الضفادع البشرية في تنفيذ السباحة القتالية والغطس الهجومي للوصول إلى الساحل المعادي واستطلاع الدفاعات لاحتلال منطقة الأبرار وتأمين رأس شاطيء والتعامل مع الألغام والشراك الخداعية وفتح الثغرات لتأمين منطقة إنزال القوة الرئيسية المنفذة للهجوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عقد فور وصوله أمس إلى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة اجتماعا مع المحافظ والقيادات التنفيذية بالمدينة، بحضور وزراء الإسكان، والموارد المائية والري، والتنمية المحلية، وقيادات وزارة الري، لمتابعة الموقف الخاص بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه المتراكمة في المصارف الزراعية، بسبب سقوط الأمطار بكثافة على المحافظة.

وقالت الصحيفة إنه عقب الاجتماع، اتخذ رئيس الوزراء ستة قرارات للتنفيذ الفوري للقضاء على هذه المشكلة، شملت تشغيل السحارة الجديدة سحارة زاوية غزال (أسفل ترعة المحمودية)، وتوسيع التحويلة الخاصة بسحارة الغاز (جاسكو)، وتعميق وتوسيع مصرف إدكو بطول 6 كم بواسطة كراكات عائمة، ورفع منسوب الجسور الخاصة بمصرف إدكو مع ترعة المحمودية من الكيلو 14 حتى الكيلو 38، وتشغيل محطة طلمبات إدكو (طلمبة واحدة بقدرة 432 ألف م3/يوم)، وتشغيل محطة رفع الصرف الخيري فورا.

الجمهورية:

وبدورها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن بورصة التكهنات بشأن اختيار رئيس البرلمان الجديد اشتعلت وزاد اهتمام دوائر صنع القرار بمن سيكون رئيس مجلس النواب خاصة لما يتمتع به البرلمان من صلاحيات واسعة حيث سيصبح الرجل الأول في السلطة التشريعية. وعنوان مهم لمرحلة ما بعد الثورتين وتدير الدولة ذلك الملف بهدوء شديد حتى لا تتهم بالتدخل في عمل المجلس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن بعض الأجهزة بدأت في رصد عدد من الأسماء التي تصلح لقيادة البرلمان لاختيار واحد من بينها سواء كان من بين الناجحين في الانتخابات أو من بين الـ 28 نائبا الذين سيعينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن نسبة 5% خاصة أن الدستور الجديد منح الأعضاء المنتخبين والمعينين نفس الفرص في قيادة المجلس.

وأشارت، نقلا عن هذه المصادر، إلى أنه من أهم شروط من يتولى قيادة البرلمان أن يكون محل تقدير مختلف التيارات السياسية ويحظى بقبول شعبي واسع ويعد الرئيس السابق المستشار عدلي منصور من أبرز الأسماء المرشحة لتولي رئاسة البرلمان لشعبيته الواسعة لدي المصريين ودوره الوطني في 30 يونيو وما بعدها لكن رفضه العودة لعالم السياسة من جديد وإصراره على ذلك ربما يبعده عن رئاسة البرلمان، وأكدت المصادر أن ضغوطا ما زالت تمارس على الرجل لقبول المنصب إلا أنه صامد في رفضه حتى الآن.

وأكدت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرر تشغيل السحارة الجديدة سحارة زاوية غزال أسفل ترعة المحمودية وتوسيع التحويلة الخاصة بسحارة الغاز "جاسكو" وتعميق وتوسيع مصرف ادكو بطول 6 كم بواسطة كراكات عائمة ورفع منسوب الجسور الخاصة بمصرف ادكو مع ترعة المحمودية من الكيلو 14 حتى الكيلو 38 وتشغيل محطة طلبمات ادكو (طلمبة واحدة بقدرة 432 ألفا م3/يوم) وتشغيل محطة رفع الصرف الخيري فورا وذلك للقضاء على ارتفاع منسوب المياه المتراكمة في المصارف الزراعية بسبب سقوط الأمطار بكثافة على المحافظة.

وقالت الصحيفة إن عدة تحديات وألغام تواجه مجلس النواب القادم وتتطلب حكمة وذكاء في التعامل معها فإلزام الدستور المجلس بضرورة النظر في 496 قانونا صدرت عقب ثورة يناير وفي غياب المجلس خلال 15 يوما فقط.. أيضا لابد أن يحسم المجلس اختيار رئيس الوزراء أو الموافقة على برنامج الحكومة الحالية هذه التحديات لابد أن يتعامل معها مجلس النواب بسرعة دون تكاسل حتى لا يغرق المجلس في بحر من المشاكل مع ولادته أو ينجح في التعامل معها والانطلاق في اتجاه نحو معالجة التشريعات التي لا تتوافق مع الدستور الجديد وتعديلها وإصدار التشريعات الملحة اللازمة لتقدم عجلة التنمية.

وأكدت أن المجلس، الذي من المتوقع، أن يضم نوابا من الوجوه الجديدة وممثلي الأحزاب أمامه مهام جسام ومعلق عليه طموحات وآمال الكثير من المصريين لذا لابد أن يتعامل باحترافية مع كافة المعضلات التي تقف أمامه فهل نرى برلمانا على قدر المسئولية والتحديات أم أن المعضلات التي ستواجهه من اللحظة الأولى ستربكه وتعطل عمله.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تقرر تدعيم الشبكة الكهربائية بـ60 وحدة توليد صغيرة متنقلة باستثمارات تبلغ مليارا و200 مليون جنيه استعدادا للصيف القادم على أن يبدأ تشغيل هذه الوحدات بداية من العام القادم لتكون 50 وحدة توليد في الخدمة بالكامل قبل الصيف و10 وحدات بعده.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إنه سيتم إضافة 4 آلاف ميجاوات للشبكة الموحدة قبل الصيف القادم لتدعيمها وتقويتها وتوفير احتياجات المواطنين من الكهرباء وتوفير احتياطيات آمنة يمكن تبادلها مع دول الربط العربي، مشيرا إلى أن هذه القدرات تم تدبير احتياجاتها من الغاز والوقود بالتنسيق مع وزارة البترول والوزارات المعنية.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على توصية هيئة الأمن الفيدرالية بتعليق رحلات الطائرات الروسية إلى مصر حتى تتضح أسباب كارثة سيناء، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال اجتماع للجنة الروسية لمكافحة الإرهاب أمس الجمعة، إن الرئيس بوتين كلف الحكومة بوضع آلية لإعادة المواطنين الروس من مصر، إضافة إلى تعليمات الرئيس الروسي ببناء التعاون مع الجانب المصري لضمان أمن الرحلات الجوية.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الأهرام" إنه في خطوة مفاجئة، أقر البيت الأبيض أنه من غير المرجح أن يتوصل الفلسطينيون وإسرائيل إلى اتفاق بشأن حل الدولتين قبل انتهاء فترة رئاسة باراك أوباما في عام 2017.

وأوضح روبرت مالي منسق شئون الشرق الأوسط بالبيت الأبيض أن هذه هى أول إدارة أمريكية منذ انتهاء الفترة الأولى للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون التي تقر بحقيقة أن إمكانية التوصل إلى حل الدولتين بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ليست مطروحة خلال الفترة الزمنية المتبقية لها.

وأضاف المسئول الأمريكي أن أوباما توصل إلى نتيجة مفادها بأن موقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لن يسمح بالتفاوض بشأن اتفاق خاص بالوضع النهائي خلال هذه الفترة.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أصدر توجيهات تقضي بعدم شرعية وبطلان كافة الإجراءات والقرارات الصادرة عن الحوثيين في مختلف مواقع ومرافق الدولة المدنية والعسكرية وما يتصل منها بالخدمة المدنية من تعيين وإحلال وتوظيف وتقاعد في كل مؤسسات وأجهزة الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن خالد بحاح نائب الرئيس رئيس الوزراء طالب بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لبطلان كافة القرارات الصادرة من قبل الحوثيين بهذا الشأن، وكانت جماعة الحوثيين الانقلابية قد أصدرت في الفترة الأخيرة العديد من القرارات بتعيينات لأنصارهم في مناصب عسكرية وقضائية ومدنية من ضمنها مؤخرا رئيس المجلس الأعلى للقضاء وعدد من الأعضاء منذ أسبوعين، وتعيين 7 وكلاء وزارة ومستشارين بوزارة الخدمة المدنية منذ نحو أسبوع بالإضافة إلى التعيينات التي جرت بالجيش والأمن في وقت سابق.

وبدوها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد أن الضربات الجوية الروسية قتلت ما لا يقل عن 42 شخصا بينهم 27 مدنيا في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش.. ومن بين القتلى أيضا 15 من مقاتلي التنظيم.

وفي نفس السياق قال ناشطون سوريون أمس إن فصائل المعارضة سيطرت على كتيبة دبابات ونقاط عسكرية في محيط بلدة مورك في ريف حماة بعد أن أحكمت سيطرتها على بلدة مورك بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية.

وأشارت إلى أن فصائل المعارضة تمكنت أيضا من السيطرة على 10 دبابات إضافة لـ 5 عربات عسكرية في محيط البلدة وفي حي المنشية بدرعا تقدمت المعارضة. بعد معارك أدت إلى مقتل وإصابة عدد من عناصر القوات الحكومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان