إعلان

خطة مُحكمة من الري لمواجهة السيول بـ 140 مليون جنيه

10:13 ص الإثنين 26 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أعلن الدكتور حسام مغازي وزيرالموارد المائية والري، عن استعدادات الوزارة لمواجهة السيول، قيام كافة أجهزة الوزارة باتخاذ الإجراءات الاستباقية لتجنب حدوث أي أزمات نتيجة تعرض البلاد لأمطار قد تصل لحد السيول.

وأشار مغازي خلال تصريحات صحفية له، إلى أن الوزارة أعدت خطة مُحكمة تشمل التنسيق بين كافة الأجهزة المعنية لمتابعة حالة السيول والاستعداد لكافة التوقعات، موضحًا أنه خلال الأيام الماضية سقطت بعض الأمطار الخفيفة على محافظات البحر الأحمر - أسوان، والتي لم تصل لحد السيول، فى حين تعرضت محافظة جنوب سيناء لأمطار غزيرة وحدوث سيول دون حدوث خسائر.

وأوضح أن أجهزة الوزارة المعنية قامت بصيانة وتطهير وتجهيز مخرات السيول وإزالة العوائق، والتأكد من سلامة المنشآت (كباري وبرابخ) وإعدادها لاستقبال السيول، ورفع حالة الاستعداد القصوى بمراكز الطوارئ وغرف العمليات التابعة للوزارة بالمحافظات.

وأكد وزير الري على التنسيق الكامل مع المحافظات والمحليات لتحديد بيان بأسماء القرى والتجمعات السكنية التي من الممكن أن تواجه مشاكل لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وتجهيز المحطات واستعدادها للتشغيل بكامل طاقتها بالإضافة للوحدات الاحتياطية ووحدات الطوارئ وتجهيز جميع المعدات وتمركزها في الأماكن المتوقع حدوث سيول بها لمواجهة أخطار السيول.

وأشار إلى أنه يتم المرور المكثف لجميع مهندسي الوزارة لمتابعة الموقف نظرًا لتخفيض مناسيب الرياحات والترع الرئيسية، وجارى أعمال المتابعة لتصريف المياه بمخرات السيول على مدارالـ 24 ساعة وإزالة ما يعترض مسار المياه أولاً بأول.

وأوضح الوزير إلى قيام أجهزة وقطاعات الوزارة حاليًا بتنفيذ حزمة من المشروعات للحماية من أخطار السيول بحوالي 140 مليون جنيه، بمحافظات: جنوب سيناء - شمال سيناء - أسيوط - البحر الأحمر، والتي تشمل تنفيذ سدود إعاقة ومصدات خرسانية، وإعداد خطة مستقبلية بالتنسيق مع المعاهد البحثية المخصصة بالوزارة لتنفيذ عدة أعمال للحماية من أخطار السيول والتي تصل تكلفتها لحوالي (222 مليون جنيه).

من جانبه قال المهندس فتحي جويلي إن الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للسد العالي تقوم بوضع برنامج تصرفات مرن خلف السد العالي يتضمن أعمال الموازنة المطلوبة على الترع الرئيسية لمجابهة الأمطار المحتمل سقوطها في أي محافظة.

وأشار إلى وجود تنسيق تام بين أجهزة الوزارة مع المعاهد البحثية المتخصصة بالوزارة للوقوف على حالة السيول المتوقعة من خلال تقرير معهد بحوث الموارد المائية الذي يوضح يوميًا توقعات حدوث أي سيول خلال الــ 48 ساعة القادمة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

جدير بالذكر أن الوزارة قامت خلال العام 2014/2015 بأعمال حماية من مخاطر السيول تجاوزت 400 مليون جنيه في مناطق وادى وتير ونويبع وطابا كمرحلة أولى لتخفيف من حدة السيول مما ساهم فى تخفيف خطورة السيول فى اليومين الماضيين، بحسب بيان الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان